آرثر سي كلارك

السير آرثر تشارلز كلارك (بالإنجليزية: Arthur C. Clarke)‏ (رتبة قائد في الإمبراطورية البريطانية، وزميل الجمعية الفلكية الملكية) (16 ديسمبر 1917-19 مارس 2008)، كاتب خيال علمي بريطاني وكاتب علمي ومستقبلي، مخترع ومستكشف للبحار، ومضيف لسلسلة تلفزيونية.

آرثر سي كلارك
(بالإنجليزية: Arthur C. Clarke)‏ 
آرثر سي كلارك

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Arthur Charles Clarke)‏ 
الميلاد 16 ديسمبر 1917(1917-12-16)
ماينهيد، سومرست، إنجلترا، المملكة المتحدة
الوفاة 19 مارس 2008 (90 سنة)
كولومبو، سري لانكا
سبب الوفاة قصور القلب  
الإقامة سريلانكا (1956–19 مارس 2008) 
مواطنة المملكة المتحدة
سريلانكا  
عضو في أكاديمية العلوم العالمية   
مشكلة صحية شلل الأطفال  
الحياة العملية
الاسم الأدبي Charles Willis،  وE.G. O'Brien 
الحركة الأدبية إلحاد  
المدرسة الأم كلية الملك في لندن  
المهنة مخترع ،  وكاتب سيناريو ،  ومهندس ،  وروائي ،  وكاتب خيال علمي   ،  ومستكشف ،  وعالم  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة موعد مع راما ،  وينابيع الفردوس ،  و2001: أوديسة الفضاء  
التيار إلحاد  
الجوائز
جائزة كالينغا (1961)
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي،  والموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

شارك في كتابة سيناريو فيلم عام 1968 باسم: ملحمة الفضاء 2001، وهو أحد أكثر الأفلام تأثيرًا في كل العصور. كان كلارك كاتبًا علميًا ومبسّطًا شغوفًا بالسفر إلى الفضاء ومستقبليًا ذي قدرات مميزة. كتب أكثر من عشرة كتب والعديد من المقالات لمجلات مشهورة. في عام 1961، حصل على جائزة كالينغا، وهي جائزة اليونسكو لتبسيط العلوم. أكسبت كتابات كلارك في العلم والخيال العلمي إياه لقب «نبي عصر الفضاء». مكنته كتاباته الخيالية العلمية على وجه الخصوص من الحصول على عدد من جوائز هوغو ونيبولا، وأصبح نتيجة لذلك ولامتلاكه جمهورًا كبيرًا من القراء أحد الشخصيات البارزة لهذا النوع. لسنوات عديدة، اشتهر كلارك وروبرت هينلين وإسحاق عظيموف باسم «الثلاثة الكبار» في الخيال العلمي.

كان كلارك مناصرًا مدى حياته للسفر إلى الفضاء. في عام 1934، حين كان مراهقًا، انضم إلى جمعية بين الكواكب البريطانية. في عام 1945، اقترح نظامًا للاتصال عبر الأقمار الصناعية باستخدام المدارات الجغرافية الثابتة. وكان رئيس جمعية بين الكواكب البريطانية في 1946-1947 ومرة أخرى في 1051-1953.

هاجر كلارك من إنجلترا إلى سريلانكا (سيلان سابقًا) عام 1956، ليواصل اهتمامه بالغوص بجهاز التنفس المكتفي ذاتيًا. اكتشف ذلك العام الأطلال المغمورة بالماء لمعبد كونيسفارام القديم في ترينكومالي. عزز كلارك شعبيته في ثمانينيات القرن العشرين، إذ عمل كمضيف للبرامج التلفزيونية مثل عالم آرثر سي كلارك الغامض. عاش في سريلانكا حتى وفاته.

لُقّب كلارك قائدًا في الإمبراطورية البريطانية (سي بي إي) في عام 1989 «لخدمته المصالح الثقافية البريطانية في سريلانكا». وحصل على لقب فارس في عام 1998 ونال أعلى مرتبة شرف مدنية في سريلانكا، وهي سري لانكابيمانيا، في عام 2005.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.