آش

كان آش إله الواحات في الديانة المصرية القديمة، وكذلك إله كروم العنب في منطقة غرب دلتا النيل، وبالتالي كان ينظر إليه على أنه إله كريم وسخيّ، وقد وجد فلندرز بيتري عام 1923 في رحلته إلى سقارة عدة إشارات إلى آش في الدولة القديمة، مثلا على أختام أواني النبيذ: "لقد انتعشت بواسطة آش" كان نقشاً مشتركاً ومنتشراً بكثرة.

آش
الإله آش كما يظهر على إحدى القطع الأثرية للفرعون بر إيب سن.

تفاصيل أعتبر اسماً آخراً للإله ست.
يرمز إلى إله الواحات وإله العنب والنبيذ

و قد تم تعريفه من قبل المصريين القدماء على أنه إله لقبائل اللوبيين والتحنو، والمعروفون باسم "شعوب الواحة"، ونتيجة لذلك كان آش معروفا باسم "سيد ليبيا" أو "رب ليبيا" أو رب المناطق الحدودية الغربية المسكونة من قبل قبائل اللوبيين والتحنو والتي تتوافق تقريبا مع مساحة دولة ليبيا الحديثة، ومن الممكن أيضا أنه كان يعبد في كوم امبو كالإله الرئيسي الأصلي.

في الأساطير المصرية، وكإله للواحات، كان آش مرتبطاً بالإله ست، والذي كان في الأصل إلهاً للصحراء، وكان ينظر إليه على أنه حامي الصحراء، ويعود أول ذكر معروف لآش إلى عصر ما قبل الأسرات، ولكن مع أواخر الأسرة الثانية الفرعونية تنامت أهميته كإله، وكان ينظر إليه على أنها حامٍ للعقارات والمباني والمنازل، وحيث أن الإله المرتبط به هو ست، ففي مصر السفلى أعتبر آش حامياً للملوك أنفسهم، وكان لآش أهمية بمقدار أننا ما زلنا نرى ذكرا له حتى الأسرة السادسة والعشرين.

و في العادة كان يصور آش على صورة إنسان برأس أحد حيوانات الصحراء (أسد، نسر، الصقور، ثعبان، أو الحيوان المجهول الخاص بالإله ست)، وفي الواقع فإن تصوير الإله آش هو من أوائل تصاوير الآلهة المعروفة في الفن المصري القديم التي تظهر الإله في صورة إنسان برأس حيوان.

كما يظهر آش في بعض النقوش والرسوم كإله متعدد الرؤوس، وذلك على عكس الآلهة المصرية الأخرى، على الرغم من ظهور بعض مثل هذه التمثيلات المركّبة مع الإله مين ،  وقد ربط بعض العلماء بين هذا التمثيل متعدد الرؤوس وبين آلهة السكيثيين.

لكن فكرة أن يكون آش إلهاً مستورداً طعن فيها العديد من العلماء، حيث أنه كان إلهاً في كوم أمبو قبل وقت طويل من ظهور الإله ست في وقت ما من الأسرة الثانية، ومن ألقابه هو "نبوتي" ويعني "الذي من نبوت" وهنا يظهر مكانه الأصلي (كوم امبو).

كما يظهر اسم آش أحياناً كاسم آخر للإله ست، كما تسمى سرقت مثلا تا بيچيت أو يطلق اسم دونانوي على عنجيتي (إله شبيه بحورس) أو يطلق على سشات اسم سفخيت عبوي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.