آشور ناصربال الثاني

اشور- ناسير- ابلي بالأكادي -الآشوري، وفي التناخ كتب اسمه آشورناصربال وفي الاشورية Aššur Nasir Pal وتعني اشور هو الوصي على الوريث، كان ملك آشور من الفترة 883 ق.[1][2][3]م إلى 859 ق.م، ويطلق عليه أيضا آشورناسيبال الثاني أو آشورنازربال الثاني أو آشور ناصر بعل، وقد خلف والده توكولتي نينورتا الثانى.

آشور ناصربال الثاني

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد -883
تاريخ الوفاة -854
مواطنة آشور  
أبناء شلمنصر الثالث  
الأب توكولتي نينورتا الثاني  
مناصب
ملك آشور  
في المنصب
884 ق.م  – 859 ق.م 
توكولتي نينورتا الثاني  
شلمنصر الثالث  
الحياة العملية
المهنة ملك  
اللغات لغة أكدية  

حكمه

أخضع آشورناصربال الثاني ميسوپوتاميا وأيضا الأقليم الذي هو الآن لبنان وأضافهم إلى الأمبراطورية الأشورية النامية، وكان مشهورا بالوحشية وكان يستعبد الأسرى لبناء العاصمة الآشورية الجديدة في ربوة النمرود كالح حيث قام ببنائها وشيد العديد من الأثار الرائعة.

كان آشورناسيبال إدارى حكيم وقد أدرك انه يمكنه كسب سيطرة وحكم أكبر على إمبراطوريته من خلال تعيين حكام آشوريين على البلاد الواقعة تحت سيطرته أو الاعتماد على أحد الحكام المحليين الذي يقوم بدفع الجزية.

قصر الملك آشورناصربال تم بنائه في عام 879 ق.م في كالو الواقعة اليوم في العراق شمال بغداد، جدران القصر مزينة بنقوش من المرمر تصور الملك وكائن خيالى مجنح وأيضا بعض الكتابات التي توضح نسله من ثلاثة أجيال سابقة وتعدد أنتصاراته الحربية وأيضا حدود أمبراطوريته، وتخبر أيضا عن كيف وجد كالو وبنى بها القصر، والعديد من هذه النقوش تعرض في متاحف عديدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

خلف الملك آشورناسيبال في الحكم ابنه شلمنصر الثالث.

المراجع

  1. "معلومات عن آشور ناصربال الثاني على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019.
  2. "معلومات عن آشور ناصربال الثاني على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن آشور ناصربال الثاني على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019.

    انظر أيضاً

    ملوك آشور

    تمثال آشور ناصربال الثاني

    • بوابة بلاد الرافدين
    • بوابة أعلام
    • بوابة الشرق الأوسط القديم
    • بوابة سوريا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.