آن هايد

آن هايد (بالإنجليزية: Anne Hyde)‏ وُلدت آن هايد ( 12مارس عام 1637 –وتُوفيت في 31 من مارس عام 1671. كما أنها مُنحت لقب دوقة يورك وألباني كزوجة أولى لملك إنجلترا المستقبلي جيمس الثاني .كانت آن في الأصل أنجليكانية. ولكنها إعتنقت الكاثوليكية عقب زواجها من جيمس عام 1660 بعد أن أصبحت حاملا منه، ولكن يقال أنه قد وعدها أن يتزوجها في العام السابق. حيث التقى الاثنان لأول مرة في هولندا حينما كانت تعيش آن في منزل ماري شقيقة جيميس.كما رزق جيمس وآن بثمانية أطفال، ولكن قُتل ستة في مرحلة الطفولة المبكرة واثنين من الذين عاشوا إلى مرحلة البلوغ إحداهما السيدة ماري، التي تبعت نهج والدها بعد عزله أثناء الثورة المجيدة عام 1688 والسيدة آن التي خلفت شقيقها في القانون وأصبحت أول ملكة لبريطانيا العظمى.
كما عرفت آن جيداً بزواجها من جيمس، الذي تسبب في الكثير من القيل والقال. بعد شهرين من الزواج أنجبت آن مولودها الأول الذي كان من الواضح أنه تم حمله خارج إطار الزواج. رفض بعض المراقبون قرار جيمس بالزواج من آن بالرغم من القرب من انتهاء حياتها. ولكن ليس الملك تشارلز الثاني شقيق جيمس الذي أراد للزواج أن يحدث.وثمة سبب آخر لعدم موافقة عامة الشعب وذلك بسبب إظهار جيمس مشاعره نحو آن مثل التقبيل والميل لبعضهم البعض، والذي كان يعتبر سلوك غير لائق من الرجل لزوجته خلال القرن السابع عشر.
كما عُرف جيمس بأنه زير نساء حيث كان لديه علاقات عديدة مع العشيقات. كانت آن تنتقده في بعض الأحيان حتي أنها ذات مره قامت بإرسال شكوي للملك الذي أرسل واحدة من عشيقات جيمس إلى الريف حيث ظلت هناك حتي وافاتها المنية. ومع ذلك أنجب جيمس العديد من الأطفال غير الشرعيين. بعد سنوات قامت آن وجيمس باعتناق الكاثوليكية التي كانت عاملاً مساهما في الثورة المجيدة. كان هذا بسبب تأثير آن. حيث تعرفت علي الكاثوليكية خلال زيارات إلى هولندا وفرنسا وجُذبت بشدة لها. كما أنها عانت في وقت مبكر من سرطان الثدي وتُوفيت بعد ولادة طفلها الأخير.

آن هايد
صورة قام برسمها الرسام سير بيتر ليلي. حيث تلعب آن بشعرها موحية بخفة دمها

معلومات شخصية
الميلاد 12 مارس 1637  
12 مارس 1637 في وندسور،إنجلترا
الوفاة 31 مارس 1671 (يتراوح عمرها مابين 34)
دير وستمنستر
سبب الوفاة اضطراب النفاس  
مكان الدفن دير وستمنستر  
مواطنة المملكة المتحدة  
المذهب الفقهي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الزوج جيمس الثاني ملك إنجلترا
أبناء ماري الثانية ملكة إنجلترا
آن ملكة بريطانيا العظمى  
والدان ادوارد هايد
فرانسيس أيليسبري
عائلة بيت ستيوارت  
الحياة العملية
المهنة أرستقراطية ،  ومساعدة شخصية  
اللغات الإنجليزية  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.