آي بي إم

آي بي إم (بالإنجليزية: IBM) هي شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات. كلمة IBM هي اختصار (بالإنجليزية: International Business Machines) تزاول شركة آي بي إم نشاطها منذ سنة 1911م ومقرها مدينة ارمونك في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

آي بي إم
 

 

تاريخ التأسيس 16 يونيو 1911،  و1911[1] 
البورصة بورصة نيويورك (IBM)
بورصة طوكيو (6680) 
الدولة
الولايات المتحدة [1] 
المالك بيركشير هاثاواي (0.0845 ) (30 سبتمبر 2015)
مجموعة فانغارد (0.0598 ) (30 سبتمبر 2015) 
المدير التنفيذي جين رومتي ،  ولويس جرستنر ،  وفرانك تي كاري ،  وتوماس واتسون الابن ،  وتوماس جون واتسون، الأب  
الشركات التابعة سوفت لاير [2][3]،  وأنظمة أمن الإنترنت في آي بي إم ،  واوبجكت تكنولوجي انترناشونال [4]،  وريد هات [5] 
عدد الموظفين 350600 (2018)[6] 
الصناعة صناعة البرمجيات ،  وعتاد الحاسوب ،  وإدارة خدمات المعلوماتية ،  واستشارة تقنية المعلومات  
المنتجات مودم ،  وبرمجيات ،  ومركز بيانات ،  وعتاد الحاسوب  
موقع ويب الموقع الرسمي (الإنجليزية ) 

الشركة هي الأكبر في العالم والتكنولوجيا، وهى أيضا العلامة التجارية الثانية من حيث القيمة. آي بي إم هي واحدة من عدد قليل من شركات تكنولوجيا المعلومات التي لها تاريخ متواصل، يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر. آي بي إم تصنع وتبيع أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات (مع التركيز على هذا الأخير)، وتقدم خدمات البنية التحتية، وخدمات استضافة المواقع، وخدمات استشارية في مجالات تتراوح بين الحواسيب الرئيسية ل تكنولوجيا النانو. وتلقب ب "الأزرق الكبير"

مع ما يقارب 380,000 موظف حول العالم، آي بي إم هي ثاني أكبر شركة (من خلال سوق رأس المال)، والثاني الأكثر ربحية وتكنولوجيا المعلومات وخدمات العمل في العالم وفقا لقائمة فوربس 2000 مع مبيعات تجاوزت 100 مليار دولار أمريكي. آي بي إم تضم أكثر براءات اختراع من أي شركة أخرى مقرها الولايات المتحدة تكنولوجيا وثمانية مختبرات للبحوث في جميع أنحاء العالم.، وتمتلك الشركة علماء ومهندسين واستشاريين وفنيين المبيعات في أكثر من 200 دولة. موظفي شركة آي بي إم قد كسبت خمس جوائز نوبل، وتسع ميداليات الوطني للتكنولوجيا، وخمس ميداليات الوطنية للعلوم.

سبب التسمية

لكي يجمع رئيس الشركة بين شركته السابقة آلات سجل النفوذ الوطني (بالإنجليزية: National Cash Register) ، و شركته تم تسميتها ب‍آلات الأعمال العالمية (بالإنجليزية: International Business Machines).[7]

انظر أيضا

مراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة تقانة
    • بوابة شركات
    • بوابة تقنية المعلومات
    • بوابة الولايات المتحدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.