أبو بكر سالم

أبو بكر سالم بلفقيه (17 مارس 1939 - 10 ديسمبر 2017)، مغني وملحن سعودي من أصول حضرمية. أجاد ألوان الغناء العربية المختلفة؛ فقد برز في الغناء الحضرمي الذي بدأ يمارسه منذ بداياته الفنية، وقدم أكثر من عشر أغانٍ منها: (قال المعنى لمه)، و (مسكين يا ناس)، و(يا ليل هل أشكو)، و(وامغرد)، و(بات ساجي الطرف)، و(أحبة ربى صنعاء)، و(رسولي قوم)، و(مجروح) و(أصيل والله أصيل)، بالإضافة إلى القصائد الفصيحة لأبي القاسم الشابي، وأيضًا الحفلات الغنائية في مهرجانات الأغنية العربية المتعددة.

أبو بكر سالم بلفقيه

معلومات شخصية
الميلاد 17 مارس 1939(1939-03-17)
تريم، سلطنة حضرموت
الوفاة 10 ديسمبر 2017 (78 سنة)
الرياض،  السعودية
مواطنة اليمن
السعودية  
أبناء أصيل أبو بكر  
عائلة آل باعلوي  
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية صوت بشري  
آلات مميزة بيانو، عود، إيقاع
شركة الإنتاج فنون الجزيرة، رومكو، رهوان، روتانا
المهنة مغني، كاتب أغاني، ملحن
اللغات العربية  
سنوات النشاط 1956 - 2017

وتغنت أغانيه من قبل فناني الوطن العربي مثل وليد توفيق وراغب علامة، بالإضافة إلى فناني الخليج العربي مثل طلال مداح و عبد الله الرويشد، بالإضافة إلى كتابته وتلحينه أغاني لكبار فناني الوطن العربي، مثل الراحلة وردة الجزائرية. كما لديه «ديوان شاعر» قبل الطرب يحتوي على القصائد التي كتبها طوال مشواره الفني والأدبي منذ دخوله عالم الفن والأدب عام 1956. ويلقب بـ"أبو الغناء الخليجي".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.