أحمد زبانة

أحمد زبانة (اسمه الحقيقي: أحمد زهانة)، من مقاتلي وشهداء ثورة التحرير الجزائرية ولد سنة 1926 بزهانة بولاية معسكر وعلى بعد 32 كم من وهران، وهو أول من نُفذ عليه حكم الإعدام بالمقصلة إبان ثورة التحرير في سجن سركاجي.
نشأ وسط عائلة مكونة من تسعة أطفال وهو عاشرهم (10)

أحمد زهانة والملقب ب(زبانة)
الشهيد أحمد زهانة

معلومات شخصية
الميلاد 1926
زهانة، ولاية معسكر
 الجزائر
الوفاة 19 يونيو 1956 (30 سنة)
سجن سركاجي، ولاية الجزائر  الجزائر
سبب الوفاة إعدام
الجنسية جزائرية ا
الديانة الإسلام
إخوة وأخوات نورة ، الهواري، حليمة، الحبيب، فاطمة، خيرة، صالح، دينية، عبد القادر
الحياة العملية
التعلّم درس في مدرسة فرنسية وحصل على شهادة
المهنة مسؤول على ناحية زهانة خلال الثورة التحريرية
اللغات العربية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب ثورة التحرير الجزائرية  

انضمام أحمد زبانة للكشافة الإسلامية الجزائرية كان لها دور في نمو الروح الوطنية في عمق ذاته، زيادة على شعوره بما كان يعانيه أبناء وطنه من قهر وظلم واحتقار. انضم لصفوف الحركة الوطنية عام 1941. وتطوع زبانة لنشر مبادئ الحركة وفضح جرائم الاستعمار الفرنسي. وبعد أن أثبت أهليته في الميدان العملي اختارته المنظمة السرية (الجناح العسكري) ليكون عضوا من أعضائها. وتمكن من تكوين خلايا للمنظمة بالنواحي التي كان يشرف عليها. وقد شارك زبانة في عملية البريد بوهران عام 1950.

ازداد نشاط زبانة السياسي وتحركاته مما أثار انتباه السلطات الاستعمارية التي ألقت القبض عليه وحوكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات وبالنفي من المدينة لمدة ثلاث سنوات أخرى قضاها ما بين معسكر ومستغانم والقصر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.