أدب إسكندنافي

أدب الدول الإسكندنافية أو أدب الشمال هو الأدب في لغات دول الشمال من شمال أوروبا . و بلدان الشمال الأوروبي تشمل الدنمارك وفنلندا و أيسلندا والنرويج (بما في ذلك سفالباردوالسويد ومناطق الحكم الذاتي المرتبطة بها ( آلاند ، جزر فارو و غرينلاند ). وغالبية هذه الدول والمناطق يستخدمون اللغات الجرمانية الشمالية .

على الرغم من أن غالبية الفنلنديين يتحدثون لغات أورالية إلا أن التاريخ والأدب الفنلنديين مترابطان بشكل واضح مع كل من السويد والنرويج اللتان تقاسمتا السيطرة على مناطق مختلفة، كما تتشارك دول تلك المنطقة بتأثير سكان قومية سامي اللابية.

أنتجت هذه الشعوب الكثير من الأدباء المهمين والمؤثرين أمثال: هنريك إبسن ، كاتب مسرحي نرويجي، كان مسؤولا إلى حد كبير عن شعبية الدراما الواقعية الحديثة في أوروبا، مع مسرحيات مثل البطة البرية وبيت الدمية . وقد منحت جوائز نوبل للأدب ل سلمى لاغرلوف، فرنر فون هايدنستام ، كارل غيلوروب ، هنريك بونتوبيدان ، كنوت همسون ، سيغريد أوندست ، إريك أكسل كارلفلت، فرانس إيميل سيلانبا ، يوهانس فلهلم ينسن ، بار لاغركفيست ، هالدور لاكسنس ، نيلي زاكس ، إيفند يونسون ، هاري مارتنسون ، و توماس ترانسترومر .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.