أدوات تطوير المواقع

أدوات تطوير المواقع

أدوات تطوير المواقع تسمح لمطوري المواقع لإختبار و اصلاح اخطاء أكوادهم. هناك إختلاف بين إنشاء مواقع و بيئات التطوير المتكاملة. بيئات التطوير المتكاملة لا تساعد مباشرةً في بناء صفحات المواقع بل هي أدوات تستخدم لإختبار واجهة المستخدم للموقع و تطبيقات المواقع.

أدوات تطوير المواقع عبارة عن وظائف إضافية أو مميزات مدمجة في متصفحات المواقع. من أشهر المتصفحات المتعارف عليها: قوقل كروم، فايرفوكس، أوبرا، انترنت اكسبلورر، متصفح اليو سي و سفاري. متصفحات المواقع تمتلك أدوات مدمجة تساعد مطوري المواقع و العديد من المميزات الإضافية يستطيع المطور أن يجد المميزات و يحملها من مواقع التحميل الخاصة في كل ميزة.

إضافة إلى أن أدوات تطوير المواقع تسمح لمطور النواقع على العمل على تقنيات مختلفة، من ضمنها اللغات الخاصة بالتصميم واجهات المواقع (html “hypertext markup language) لغة ترميز النص التشعبي , صفحات الطرز المتراصة Cascading style sheets ( لغة تنسيق لصفحات الويب تهتم بشكل وتصميم المواقع ), "( DOM “ Document Object Model) نموذج كائن المستند و لغة البرمجة جافا سكريبت. ، و العديد من المكونات التي يمكن أن يتعامل معها متصفح الموقع. و هناك طلب متزايد من متصفحات المواقع لإضافة مميزات أخرى لذلك شملت المتصفحات المواقع الشائعة مميزات أكثر موجهة للمطورين.

دعم أدوات المطورين

أشهر خمسة متصفحات مواقع لديها دعم لأدوات مطوري المواقع[1] و تسمح لمصممين و مطورين المواقع لنظر في تكوين صفحاتهم. جميع هذه الأدوات تم بنائها في المتصفحات و لا تتطلب تكوين أو وحدات إضافية.

  • قوقل كروم - أدوات مطوري المواقع " أو أدوات تطوير البرامج".[2]
  • إنترنت اكسبلورر و مايكروسفت إيدج - أدوات مطوري المواقع ( من الإصدار 8 ).[3][4]
  • سفاري - أدوات تطوير المواقع من سفاري[5] ( من الإصدار 3 )[6]
  • فايرفوكس - وحدة تحكم الموقع / وحدة تحكم المتصفح ( من فايرفوكس 4 ). وحدة تحكم المواقع تنطبق على محتوى واحد من علامة التبويب ، خلاف وحدة تحكم المتصفح تنطبق على المتصفح بأكمله و أيضًا توجد العديد من الإضافات مثل firebug “لإكتشفاف أن هنا لك خطأ ".
  • أوبرا - Opera Dragonfly

الخصائص المشتركة

يتم الوصول إلى أدوات مطوري المواقع في المتصفح بصفة عامة من خلال صفحة الموقع و اختبار " فحص عنصر " أو خيار مشابهة من القائمة. و بدلًا من ذلك، يوجد اختصار مشترك أيضًا و هو مفتاح F12.[7]

محرر و مشاهد لغة ترميز النص التشعبي و نموذج كائن المستند يتم تضمينها بشكل مشترك في أدوات تطوير المواقع. الفرق بين ترميز النص التشعبي و عارض نموذج كائن المستند هو ميزة المصدر في متصفحات المواقع في حين أن عارض ترميز النص التشعبي و نموذج كائن المستند يسمح لك بمشاهدة نموذج كائن المستند كما تم تقديمه بالإضافة إلى أنه يسمح لك بإجراء تغييرات على ترميز النص التشعبي و ترميز النص التشعبي و مشاهدة التغييرات المنعكسة في الصفحة بعد إجراء التغييرات.[8]

بالإضافة لإختيار التغييرات، فعادة تعرض عناصر ترميز النص التشعبي خصائص كائن نموذج كائن المستند ، مثل بُعد العرض و خصائص css


أصول صفحة الموقع و المصادر و معلومات الشبكة

عادة يتم تحميل صفحات المواقع و تتطلب محتوى إضافي مثل صور و مخطوطات و خط و ملفات خارجية أخرى. أيضا أدوات تطوير المواقع تسمح للمطورين بفحص المصادر التي يتم تحميلها على صفحة الموقع على هيكلة شجرة.[9][10] أدوات تطوير المواقع تسمح أيضا للمطورين في إمكانية عرض معلومات حول استعمال الشبكة، مثل عرض مدة التحميل و استخدام النطاق الترددي و رؤوس بروتوكول نقل النص الفائق التي يتم إرسالها و استقبالها.[11]

التنميط و التدقيق

يتيح التنميط للمطورين التقاط معلومات حول أداء صفحة الموقع أو تطبيق الموقع. مع هذه المعلومات يستطيع المطورون تحسين أداء النصوص الخاصة بهم.

تزود خصائص التعديل للمطورين اقتراحات ، بعد تحليل الصفحة، للتحسينات لتقليل وقت تحميل الصفحة و زيادة الاستجابة . توفر أدوات تطوير المواقع أيضا عادة ميزات جدول زمني توفر سجلًا للوقت و المدة التي يستغرقها في عرض الصفحة ، و استخدام الذاكرة ، و أنواع الأحداث التي تحدث.[12][13]

تتيح هذه المميزات للمطورين تحسين صفحات المواقع و تطبيقات المواقع.

تصحيح أخطاء الجافا سكريبت

تستخدم جافا سكريبت بشكل شائع في متصفحات المواقع. تتضمن أدوات تطوير الموقع عادة لوحة لتصحيح أخطاء البرامج من خلال السماح للمطورين بإضافة تعبيرات و نقاط التوقف و الإيقافات المؤقتة و الخروج من الدالات أثناء تصحيح أخطاء الجافا سكريبت. تتضمن الجافا سكريبت لوحة تحكم. لوحة التحكم تسمح للمطورين لكتابة أوامر و استدعاء دوال الجافا سكريبت أو مشاهدة الأخطاء التي قد تكون واجهتها أثناء تنفيذ البرنامج النصي.

الإضافات و المكونات الإضافية

تدعم المتصفحات المواقع الحديثة استخدام إضافات ووظائف أخرى. هناك العديد من المكونات الإضافية الشائعة التي تضيف ميزات غير تلك التي تدعمها أدوات مطوري المواقع. يمكن أن تتراوح الميزات من إمكانية تعطيل جافا سكريبت و CSS حتى تتمكن من تحرير ملفات تعريف الارتباط بسهولة أكبر.

مراجع

  1. Most popular web browsers نسخة محفوظة 22 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. Chrome DevTools Overview - Google Chrome نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. F12 Developer Tools (Windows) | Microsoft Docs نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. Microsoft Edge Developer Tools - Microsoft Edge Development | Microsoft Docs نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. Tools - Safari for Developers - Apple Developer نسخة محفوظة 09 سبتمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. Safari version history
  7. Not Found - Google Chrome نسخة محفوظة 3 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. Introduction to F12 Developer Tools (Windows) | Microsoft Docs نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. Resources Panel - Google Chrome نسخة محفوظة 27 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  10. Firefox Debuts New Developer Toolbar - The Mozilla Blog نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. Measure Resource Loading Times | Tools for Web Developers | Google Developers نسخة محفوظة 10 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  12. Profiles Panel - Google Chrome نسخة محفوظة 27 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  13. F12 developer tools console error messages (Windows) | Microsoft Docs نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة إنترنت
    • بوابة تقانة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.