أدوبي كريتيف سويت

أدوبي كريتيف سويت (بالإنجليزية: Adobe Creative Suite)‏ (والتى تعنى حرفيا حزمة أدوبي للإبداع، تُختصر إلى CS في الإنجليزية)، هي حزمة برامج تم إيقافها تحتوى على برامج لتصميم الرسومات، وتحرير الفيديو، وتطوير تطبيقات الويب كانت تطورها شركة نظم أدوبي. تتألف كل نسخة من العديد من تطبيقات أدوبي، مثل فوتوشوب وأكروبات وبريمير برو أوأفتر إفكتس وإنديزاين وإليستريتور التي تعد التطبيقات الصناعية القياسية للعديد في مواقع تصميم الرسومات.

أدوبي كريتيف سويت
الشعار
معلومات عامة
نوع
محرر رسوميات نقطيةمحرر رسوميات متجهية 
نظام التشغيل
متوفر بلغات
موقع الويب
(الإنجليزية) www.adobe.com/products/cs6.html
معلومات تقنية
المطورون
الإصدار الأخير

آخر إصدارات أدوبي كريتيف كان أدوبي كريتيف سويت 6 (CS6)، حيث تم إطلاقه في حدث الإطلاق في 23 أبريل 2012، وتم إصداره في 7 مايو 2012.[1] كان أدوبي كريتيف سويت 6 هو آخر أدوات تصميم من أدوبى التي يتم شحنها فعليًا كبرنامج مٌعلب حيث يتم تسليم طراز الإصدارات المستقبلية والتحديثات عبر التنزيل فقط.

في 6 مايو 2013، أعلنت أدوبي أن أدوبي كريتيف سويت 6 سيكون الإصدار الأخير من كريتيف سويت،[2][3][4] وأن الإصدارات المستقبلية من برامجهم لن تكون متاحة إلا من خلال نموذج اشتراك أدوبي كريتيف كلاود [الإنجليزية] الخاص بهم. كما أعلنت أدوبي أنها ستواصل دعم أدوبي كريتيف سويت 6 وستوفر إصلاحات الأخطاء وتحديثات الأمان من خلال الترقيات الرئيسية التالية لكل من أنظمة تشغيل ماك وويندوز (اعتبارًا من 2013).[5] تم سحب حزم كريتيف سويت من متجر أدوبي على الإنترنت في عام 2013،[6] ولكن ستظل متاحة على موقعه على الانترنت حتى يناير 2017.[7]

التطبيقات

أيقونات أدوبي كريتيف سويت 6

فيما يلي وصف موجز للتطبيقات الأساسية في إصدارات أدوبي كريتيف سويت المختلفة. قد يأتي كل إصدار مع كل أو مجموعة فرعية من هذه التطبيقات.

كانت التطبيقات في عائلة كريتيف سويت قادرة على الوصول إلى خدمة مخزن التصوير الفوتوغرافي [الإنجليزية] والتي تسمى أدوبي ستوك فوتو قبل إيقاف الخدمة في عام 2008.[8] في عام 2015، بعد أن حصلت على شركة المخزن المصغر فوتوليا، أطلقت أدوبى مرة أخرى خدمة مخزن التصوير الفوتوغرافي باسم أدوبي ستوك جنبًا إلى جنب مع خدمة كريتيف كلاود.[9][10][11]

الإصدارات

تبيع ادوبى تطبيقات كريتيف سويت في عدة مجموعات مختلفة تسمى "الإصدارات" (بالإنجليزية: Editions)‏، وهي تتضمن:

  • أدوبي كريتيف سويت 6 للتصميم القياسي (بالإنجليزية: Adobe Creative Suite 6 Design Standard)‏ هي نسخة من مجموعة منتجات أدوبي كريتيف سويت 6 المخصصة للمصممين المحترفين في مجال الطباعة والشبكة التفاعلية والمحمول.
  • أدوبي كريتيف سويت 6 التصميم والويب المميز (بالإنجليزية: Adobe Creative Suite 6 Design & Web Premium)‏ هي نسخة من مجموعة منتجات أدوبي كريتيف سويت 6 المخصصة لمصممي ومطوري الويب المحترفين.
  • أدوبي كريتيف سويت 6 الإنتاج المميز (بالإنجليزية: Adobe Creative Suite 6 Production Premium)‏ هي نسخة من مجموعة منتجات أدوبي كريتيف سويت 6 المخصصة للخبراء والمحترفين في مجال ما بعد الإنتاج للوسائط الغنية وخبراء الفيديو الذين يقومون بإنشاء مشاريع للأفلام والفيديو والبث والويب ودي في دي وأقراص البلو راي والأجهزة المحمولة.
  • أدوبي كريتيف سويت 6 المجموعة الشاملة (بالإنجليزية: Adobe Creative Suite 6 Master Collection)‏ يحتوي على تطبيقات من جميع الإصدارات أعلاه

تم إسقاط أدوبي فلاش كاتاليست وأدوبي كونتريبيوت وأدوبي أون لوكيشن وأدوبي ديفايس سنترال، والمتوفر سابقًا في أدوبي كريتيف سويت 5.5، من قائمة أدوبي كريتيف سويت 6. لا يتم إصدار أدوبي بريلود وأدوبي إنكور كمنتجات مستقلة. يتوفر أدوبي إنكور كجزء من أدوبي بريمير برو. يعد أدوبي إنكوبي، وهو تطبيق لمعالجة النصوص يتكامل مع أدوبي إنديزاين، جزءًا من عائلة كريتيف سويت، ولكنه غير مدرج في اي اصدار من أدوبي كريتيف سويت 6.

في مارس 2013، تم الإبلاغ عن توقف أدوبى عن بيع المزيد من النسخ المعبأة من برنامج كريتيف سويت، وبدلاً من ذلك قدمت التنزيلات الرقمية والاشتراكات الشهرية.[12]

مراجع

  1. Crosby, Connor (2012-04-23). "Adobe Announces CS6, Ships May 7th?". EditingWhiz. مؤرشف من الأصل في 08 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. Cunningham, Andrew. "Adobe's Creative Suite is dead, long live the Creative Cloud". Ars Technica. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "Adobe heralds subscription-only future for Photoshop and Creative Suite". Digital Photography Review. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. Campbell-Dollaghan, Kelsey. "Say Goodbye to Creative Suite: Adobe CS Is Now Creative Cloud". Gizmondo. مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. "Adobe scraps Creative Suite software licenses in favor of cloud subscriptions", Mac World, مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2019 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link).
  6. "Products". Adobe. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. "Creative Cloud now includes Creative Suite Master Collection and Design Premium features". Adobe. 2017-01-09. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2017. As of January 9, 2017 Creative Suite is no longer available for purchase. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. Nack, John (4 February 2008). "Adobe Stock Photos to be discontinued". John Nack on Adobe. أدوبي. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. Bookwalter, J.R. (16 June 2015). "Adobe updates Creative Cloud with a sync service, stock photos, and more". Macworld. IDG. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. Hardy, Robert (16 June 2015). "Adobe Just Launched Their Own Stock Photo Service". No Film School. NoNetwork. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. Wadhwani, David (19 June 2015). "Adobe Stock: Shaking Up The Stock Content Market". Adobe Creative Cloud blog. أدوبي. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. Robertson, Adi (March 13, 2013). "Adobe 'phasing out' boxed copies of Creative Suite and Acrobat". TheVerge. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية

    • بوابة أبل
    • بوابة عقد 2000
    • بوابة برمجيات
    • بوابة تصوير ضوئي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.