أدوية متاحة بدون وصفة

الأدوية المتاحة بدون وصفة (بالإنجليزية: over-the-counter drugs)‏ هي الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول وغيره من مسكنات الألم الخفيف، والملينات، ومضادات الحموضة الحاوية على هيدروكسيد الألمنيوم، وبعض أدوية القرحة كمثبطات مستقبلات الهيستامين من النمط الثاني مثل رانيتيدين.

مجموعة الأدوية أو العلاجات المباعة في العالم ممكن أن تصنف ضمن مجموعتين:

  1. المجموعة الأولى التي تصرف بموجب وصفة من قبل طبيب.
  2. والمجموعة الثانية تصرف بدون وجود وصفة وهذه المجموعة تسمى عادة بالأدوية المتاحة بدون وصفة.


تتوافر المنتجات الدوائية الـOTC للمعالجة الذاتية قانونياً بدون إذن مسبق من أحد العاملين بالرعاية الصحية، مع اشتراط وضوح التعليمات وعدم تجاوز بعض المكونات لمقدار محدد. وتباع بشكل أساسي للحماية والمعالجة ولتفريج أعراض الأمراض الحادة والمزمنة. ولكن لا تستعمل لمعالجة الحالات الخطيرة والمعقدة والتي تستلزم التوجيه والانتباه من قبل أحد المختصين.

حجم تداولها يسوق في الولايات المتحدة ضمن المنتجات الصحية أكثر من 100,000 منتج دوائي OTC باستخدام أكثر من 800 مكون فعال، باعتبار المنتج الدوائي هو الدواء الذي قد يحوي مكون فعال واحد أو أكثر.

ويعتمد المستهلكون على الأدوية المتاحة دون وصفة في 38% من حالات الاحتياج للرعاية الصحية.

الحذر من مشاكلها ورغم أن الأدوية هذه آمنة على العموم إلا أنها قد تسبب مشاكل من حيث الإدمان، أو الآثار الجانبية، فمثلاً قد يأخذ المريض أكثر من دواء للزكام ويرتفع ضغطه نتيجة مضاد الاحتقان، أو قد يستخدم المريض الكثير من البارسيتامول مع الكحول مما يمكن أن يؤدي إلى فشل كبدي حاد.

إعادة التصنيف ووضع صنف ثالث وهذا الأمر قد دفع لإعادة تصنيف الأدوية باعتبار صرفها إلى ثلاثة أنواع، ما يصرفه الطبيب، وما يصرفه الصيدلي (تصنيف خلف الطاولة)، وما يشتريه المريض مباشرة من الصيدلية أو أماكن أخرى حسب ما تتيح قوانين البلد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.