أستون فيلا

نادي أستون فيلا (بالإنجليزية: Aston Villa F.C.)‏ هو نادي كرة قدم تأسس في 21 نوفمبر 1874، ويقع مقره في أستون بمدينة برمنغهام في إنجلترا. وهو الفريق الأبرز في مدينة برمنغهام. أستون فيلا كان واحد من أهم أندية إنجلترا وواحد من مؤسسى الدوري الإنجليزي الممتاز في 1888، وكذلك واحد من الأعضاء المؤسسين للدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1992. ويذكر أن رئيس النادى وليام ماكجريجور الذي ترأس أستون فيلا عام 1885 هو صاحب فكرة إنشاء الدوري الإنجليزي. يشارك النادي في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدمما عاد لدوري للبريميرليج بعد غياب دام 3 سنوات في دوري البطولة الإنجليزية.

أستون فيلا

الاسم الكامل نادي أستون فيلا
Aston Villa F.C
اللقب الأسود (بالإنجليزية: The Lions)‏
الفيلانس (بالإنجليزية: The Villans)‏
العنابي السماوي (بالإنجليزية: The Claret & Blue Army)‏
الاسم المختصر أستون فيلا
تأسس عام 21 نوفمبر 1874 (1874-11-21
الملعب ملعب فيلا بارك
برمينغهام، إنجلترا
(السعة: 42,785 ألف متفرج)
البلد المملكة المتحدة  
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
2019-20 السابع عشر
الإدارة
المالك ناصف ساويرس (55%)
ويس إيدنس (45%)
الرئيس ناصف ساويرس
المدرب دينيسي سميث
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
بعض التاريخ
أول مباراة أستون فيلا 1-0 أستون بروك (مارس 1874)
أكبر فوز أستون فيلا 12-2 أكرينغتون (12 مارس 1892)
أكبر خسارة أستون فيلا 0-8 تشيلسي (23 ديسمبر 2012)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الإنجليزي (7)
كأس الاتحاد الإنجليزي (7)
كأس رابطة الإنجليزية (5)
درع الاتحاد الإنجليزي (1)
الدولية دوري أبطال أوروبا (1)
كأس السوبر الأوروبي (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

يلعب الفريق مبارياته الرسمية في ملعب فيلا بارك، وهو ملعب بُنِيَ في عام 1897 ويتسع لحضور 42,785 ألف متفرج. أستون فيلا هو واحد من 5 أندية إنجليزية فقط فازت بكأس أوروبا (والذي يعرف حالياً باسم دوري أبطال أوروبا.)، وكان ذلك في موسم 1981–82، وحقق كذلك لقب كأس السوبر الأوروبي في نسخة 1983. محلياً، فازوا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 7 مرات، وكأس إنجلترا 7 مرات، بينما فازوا بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة.

يعرف الفريق بعدة ألقاب؛ ذي ليونز (الأسود) (بالإنجليزية: The Lions)‏، العنابي السماوي (بالإنجليزية: The Claret & Blue Army)‏ ، فيلا (بالإنجليزية: Villa)‏، الفيلا (بالإنجليزية: The Villa)‏ والفيلانس (بالإنجليزية: The Villans)‏ينافس للفريق جاره وعدوه اللدود نادي برمنغهام سيتي، في ديربي يٌعرف باسم ديربي برمنغهام منذ عام 1879. ألوان الفريق الرسمية هي قمصان من نوع كلاريت، ذات أكمام سماوية زرقاء وشورتات بيضاء وجوارب سماء زرقاء. شعار النادي التقليدي الخاص بهم عبارة عن أسد متفش. النادي مملوك حاليًا لمجموعة NSWE ، وهي شركة يملكها الملياردير المصري ناصف ساويرس والملياردير الأمريكي ويس إيدنس.

تأسس نادي أستون فيلا في مارس عام 1874 بأربعة من أعضاء الفيلا وهم؛ (جاك هيوز، فريدريك ماثيوز، والتر بريس، ورابعهم وليام سكاترجود). لعب نادي أستون فيلا أول مباراة له مع نادي أستون بروك سانت ماري للرجبي، وكان من شروط هذه المباراة أن يوافق نادى أستون فيلا على لعب الشوط الأول من المباراة بقانون مباريات رياضة الرجبي، وفي الشوط الثانى من المباراة بقانون كرة القدم، و انتهت المباراة بفوز أستون فيلا 1-0. ثم ربح أستون فيلا ربح أول بطولة له عام 1887 بعد فوزه على وست بروميتش ألبيون في كأس إنجلترا.

كان أستون فيلا إحدى الفرق الإثنا عشر التي تنافست في دوري كرة القدم الافتتاحي عام 1888، حيث كان رئيس نادي أستون فيلا وليام ماكجريجور هو صاحب فكرة إنشاء الدوري الإنجليزي. يعتبر نادي أستون فيلا كان النادي الإنجليزي الأكثر نجاحاً في العصر الفيكتوري عند نهاية عصر الفيلا الذهبي في بداية الحرب العالمية الأولى حيث ربح النادي في تلك الفترة 6 بطولات دوري و 5 كؤوس حيث ربح بطولة الدوري للمرة السادسة في تاريخه عام 1920. و بعد ذلك تراجع مستوى أستون فيلا ببطء إلى أن هبط إلى القسم الثاني عام 1936 للمرة الأولى في تاريخه. ثم رجع للمشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز بدءاً من موسم 2019-20.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.