أسرة جين (266–420)

كانت أسرة جين ((بالصينية: )، IPA: [tɕîn tʂʰɑ̌ʊ])، أسرة حاكمة في التاريخ الصيني، وعاشت في الفترة من عام 265 و420 بعد الميلاد. وهناك قسمان رئيسيان في تاريخ الأسر الحاكمة، القسم الأول جين الغربية (باللغة الصينية: 西晉، في الفترة من 265 – 316) والقسم الثاني جين الشرقية (باللغة الصينية: 東晉، في الفترة من 317 – 420). وتم تأسيس جين الغربية على يد سيما يان (Sima Yan) وعاصمتها لويانغ، بينما بدأت جين الشرقية على يد سيما روي (Sima Rui)، وعاصمتها جيانكانغ. ويُطلق الباحثون على هاتين الفترتين ليانغ جين (باللغة الصينية: 兩晉 lit، سيما جين لتمييز هذه الأسرة عن الأسر الأخرى التي تستخدم نفس الصفة الصينية، مثل أسرة جين التالية (باللغة الصينية: 後晉).

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
أسرة جين
المدة؟
 

عاصمة لويانغ  
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 265 
النهاية 420 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.