أسفلت

أسفلت كما يُعرف بأسماء الزفت أو الإزفلت أو القير أو الحُمًر مادة نفطية ذات لزوجة عالية وذات لون أسود، يستخرج من خلال عملية تقطير النفط الخام تحت الضغط ودرجات حرارة عالية تصل إلى 300 درجة مئوية. وله أنواع عديدة تختلف فيما بينها بنسبة السيولة والتركيز وكذلك باختلاف درجة حرارة انصهارها والتجمد.

تستخدم كمادة لاصقة بين جزيئات حجارة البناء الصغيرة (الزلط) لتصبح منها مادة مؤلفة جيدة وفعالة لرصف الشوارع وأرض المطارات، ويستخدم لطلاء أسطح المنازل لمنع تسرب المياه.

يتألف الأسفلت بشكل رئيسي من مزيج مكثف من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. وينحل الأسفلت بالكامل في ثنائي كبريتيد الكربون CS2.

غالبًا ما يُستخدم المصطلحين "الأسفلت" و "البيتومين" بشكل متبادل ليعني كلا الأشكال الطبيعية والمُصنعة للمادة. في اللغة الإنجليزية الأمريكية، يشيع استخدام استخدام مصطلح "الإسفلت" (أو "الأسمنت الإسفلتي") ليدل على البقايا المكررة من عملية تقطير الزيوت الخام المختارة. خارج الولايات المتحدة، غالبًا ما يطلق على المنتج اسم "البيتومين"، وغالبًا ما يفضل الجيولوجيون استخدام هذا المصطلح لدلالته على المعدن الموجود في الطبيعة. غالباً ما يشير الاستخدام العامي العام إلى أشكال مختلفة من الأسفلت باسم "قطران"، كما هو الحال في حفر قطران لابريا.

في بعض الأحيان يتم تحديد الأسفلت المتواجد في الطبيعة عن طريق مصطلح "البيتومين الخام". والذي تتشابه لزوجته مع دبس السكر بينما يُطلق على المادة التي تم الحصول عليها من التقطير التجزيئي للزيت الخام المغلي عند درجة حرارة 525 درجة مئوية (977 درجة فهرنهايت) "القار الصافي". تمتلك مقاطعة ألبرتا الكندية معظم احتياطيات العالم من الأسفلت الطبيعي في رمال النفط في أثاباسكا، والتي تغطي مساحة 142,000 كيلومتر مربع (55,000 ميل مربع)، وهي مساحة أكبر من إنجلترا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.