أسقليبيوس

أَسْقَلِيبِيُوس أو آسكليبيوس[2] (من اليونانية أَسْكْلِيپْيُوسْ Ἀσκληπιός) (بالإنجليزية: Asclepius) هو بطلٌ وإلهٌ للطب في الديانة والميثولوجيا الإغريقية القديمة. يمثل أسقليبيوس جانب الشفاء من الفنون الطبية. بناته : هيجيا ("النظافة"، إلهة الصحة الجيدة والنظافة والصحة العامة)، آياسو (إلهة التعافي من المرض)، أسيسو (إلهة عملية الشفاء)، آغليا (إلهة توهج الصحة الجيدة)، و باناسيا (إلاهة الدواء العام والعلاج العام الشامل). كان مرتبطًا مع الإله الروماني / الأتروري فيديوفيس والإمحتب المصري. [3] كان واحدًا من أبناء أبولو، تشارك مع أبولو على لقب ("الشافي") [4] عصا أسكليبيوس، هو عامل متشابك مع الثعبان، و هو رمز للطب اليوم. هؤلاء الأطباء والحاضرين الذين خدموا هذا الإله كانوا يُعرفون باسم العلاج في أسكليبيوس.

هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يقوم بتحريرها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها.
أسقليبيوس
أسقليبيوس مع عصاه، متحف ابيداوروس الأثري

زوجات إبيون  
الأب أبولو [1] 
ذرية باناسيا [1]،  وأسيسو ،  وهيجيا [1] 
تمثال أسقليبيوس بالمتحف الوطني بأثينا
تمثال أسقليبيوس بالمتحف الوطني بباردو (تونس)

قصر أبيداروس

كان أبيداروس قصر عبادة أسكلبيوس الرئيسي فكان المرضى يحجون إلى معبده حيث يقيمون فيه بضعة أيام (بالإنجليزية: Incubatio) يلتمسون فيها الشفاء من إله الشفاء.

أساطير

ولادة

كان أسقليبيوس ابن أبولو، وحسب أقدم الحسابات، كانت أمه امرأة بشرية اسمها كورونيس.[5]

أصل أسقليبيوس

وفى أبيداروس نشأت روايات أخرى لأسكلبيوس فيروى أنه:

  • ابن أيجلى (بالإنجليزية: Aigle) ابنة فليجياس أيضا، جدته إيراتو (بالإنجليزية: Erato) إحدى ربات الفنون (بالإنجليزية: Musae).
  • ورواية أخرى تقول أن فليجياس والد كورونيس لم يكن يعلم بحمل ابنته من أبولون وحين وضعت مولودها في أبيداروس ألقت به عند أحد الجبال حيث قامت على رعايته عنزة وكلب من قطيع أحد الرعاة. ولما رآه الراعي أدرك أنه ابنا لإله. أصبح الكلب من شعارات أسكلبيوس أو من الحيوانات المصاحبة له. وكذلك الثعبان. فصور يمسك بعصا (وتسمى عصا أسكليبيوس) أو يستند إليها. يلتف من حولها ثعبان ويجلس عند قدميه كلب.

انظر أيضا

وصلات خارجية

مراجع

  1. العنوان : Άσκλήπιός — نشر في: القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر
  2. قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  3. Pinch، Geraldine (2002-01-01). Handbook of Egyptian Mythology (باللغة الإنجليزية). ABC-CLIO. ISBN 9781576072424. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019.
  4. Mitchell-Boyask, p. 141 نسخة محفوظة 03 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. Edelstein, Ludwig and Emma Edelstein. Asclepius: a Collection and Interpretation of the Testamonies. Vol. II. Baltimore: Johns Hopkins Press, 1998. pg. 68
    • بوابة الأديان
    • بوابة علم الأساطير
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.