أسماء مجموعات العناصر الكيميائية

السلسلة الكيميائية هي مجموعة من العناصر الكيميائية التي تتغير صفاتها بين كل سلسلة والتي تليها في الجدول الدوري.السلسلة في الجدول الدوري تكون موزعة رأسيا.[1]

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
المجموعة 17
الدورة
2 9
F
3 17
Cl
4 35
Br
5 53
I
6 85
At
7 117
Uus

تم اكتشاف السلاسل الكيميائية قبل اكتشاف الجدول الدوري والذي تم عمله لمحاولة تنظيم العناصر طبقا لخواصها الكيميائية .

فمثلا: سلسلة الفلزات القلوية : وتشمل الليثيوم, والصوديوم, البوتاسيوم, روبيديوم, سيزيوم وفرنسيوم يكونوا المجموعة الأولي في الجدول الدوري. وهم ذوي بريق معدني ، وفلزات نشطة كيميائيا . توجد في غلافها الذري الخارجي إلكترون واحد يسمى إلكترون تكافؤ.

مثل آخر:

سلسلة الهالوجين وتشمل الفلور ، الكلور،بروم ، اليود ،وأستاتين. ينقص في كل منها في غلافة الخارجي إلكترونا واحدا رغم تعادل ذراته، ولهذا فتلك السلسلة نشطة كيميائيا أيضا ؛ حيث تحاول إكمال النقص بالاتحاد مع ذرات أخرى وعلى الأخص مع سلسلة القلويات ذات إلكترون منفرد (أنظر المجموعة 17).

توجد سلاسل عديدة تتطابق تماما مع مجموعات الجدول الدوري وهذه ليست مصادفة نظرا لأن الخواص الفيزيائية لهذه العناصر تأتي من أن لها نفس شكل المدار الذري الخارجي ، الذي تشترك إلكتروناته في تكوين رابطات كيميائية مع عناصر أخرى .

السلاسل الكيميائية

والسلاسل الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري هي :

فلزات قلوية(عناصر المجموعة الأولى )
فلزات قلويات ترابيةعناصر المجموعة الثانية
لانثينيدات
أكتينيدات
فلزات انتقالية
فلزات ضعيفة
أشباه الفلزات
اللافلزات
هالوجيناتعناصر المجموعة السابعة عشر
غازات نبيلةعناصر المجموعة الثامنة عشر

انظر أيضا

مراجع

  1. قالب:RedBook
    • بوابة العناصر الكيميائية
    • بوابة الكيمياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.