أصيل أحمد

احمد اصيل هو سياسي تشادي من اصل عربي، شغب منصب وزيرا للخارجة التشادية في حكومة كوكوني عويدي، كما قاد جيش البركان.

أصيل أحمد
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة سياسي  

مسيرته

انضم احمد اصيل، المدعم من ليبيا، إلى الفرولينا سنة 1976م، وكان ممثلا أو نائبا أو موظفا في المجلس الوطني التشادي، في مقاطعة أو محافظة "البطحة" في عهد الرئيس تمبلباي، لكنه انضم بعد ذلك إلى المقاومة، ودخل إلى ليبيا مع مجموعة "البركان"، وأصبح يُعرف برجل ليبيا في تشاد. واصطدم هو الآخر بـ"الباقلاني" (ربما بتشجيع من ليبيا للتخلص من الباقلاني). ثم تولى "احمد اصيل" قيادة "البركان"، وذلك بعد موت الشيخ "محمد الباقلاني" في حادث سيارة مدبر في مدينة بنغازي سنة 1976م أو في مدينة "طرابلس" (كما جاء في أحد المراجع). وبرغم الاختلافات بين المراجع في مكان ووسيلة الوفاة، إلا أن الجميع على اتفاق انه اغتيل أو قتل في حادث مدبر، بل وتشير اصابع الاتهام إلى النظام الليبي، وإلى احمد اصيل بالذات.[1]

مراجع

  1. حرب تشاد.. الكارثة الكارثة د. فتحي الفاضلي، تاريخ الولوج 22 أغسطس 2010 نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين. نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة السياسة
    • بوابة أعلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.