أطلس

أطلس هو معبود في الميثولوجيا الإغريقية، يشتهر بحمله قبة السماء على كتفيه، وهو أحد العمالقة الأقوياء كعنتي وهرقل وغيرهم، حسب الميثولوجيا الإغريقية فهو ابن بوسيدون[محل شك]، وللإشارة فقد جعل هيرودوت، وأخ لكل من بروميثيوس أيبيميثيوس. وقد كان أطلس من بين العمالقة الذين اكتسحوا الجبل الأولمبي الذي يحظى بمكانة عظيمة في الميثولوجيا الإغريقية وجزاء لذلك فقد عاقبه الإله زيوس بأن حكم عليه أن يحمل قبة السماء على كتفيه وليس الأرض بكاملها كما يعتقد الكثير فهو إعتقاد خاطئ.

أطلس
(بالإغريقية: Ἄτλας) 

معلومات شخصية
أبناء ميروبي ،  وكاليبسو ،  وهسبيروس ،  وهيسبيريديس  
أخوة وأخوات

أطلس الليبي وأطلس الإغريقي

في الميثولوجيا فهو كائن شديد العلو بحيث لايرى جزءه العلوي من الرأس سواء صيفا أو شتاء، ويلاحظ أن الباحثين يميزون بين أطلس الليبي وبين أطلس الإغريقي.

التسمية

يعتقد أن جزيرة أطلنطس المفقودة فقد أخذت اسمها عن هذا الإله، ويعتقد البعض أن جبال أطلس مسماة باسم إغريقي باعتبار أن أطلس اسما إغريقيا، ويذكر أن أطلس قد تحول إلى سلسلة جبال الأطلس حسب الأسطورة، في حين يرى البعض خارج سياق الميثولوجيا أن أطلس قد يكون تحريفا للاسم كما يشير أيضا أحد الباحثين المهتمين بالميثولوجيا الأمازيغية "حفيظ خضيري" أن كلمة أطلس كلمة محضة ذات علاقة مع الظواهر الطبيعية وهي كلمة مركبة بالنطق الأمازيغي "antel+as" أي مقبرة الشمس، وقديما كان البشر يعبدون الشمس ويعتقدون أنها تعود إلى المغرب كموطن يدعى مملكة الموت ، أو أرض الله /amur uyakuch.

ويذهب الدكتور "أحمد الهاشمي" أستاذ الطوبونيميا بجامعة ابن زهر بالمغرب إلى احتمال أن يكون أطلس أصله "أدلاس" الذي يجمع في صورة "تيدلاس" التي تنجز في صورة "تيلاّس" أي الظلمات، وذلك بالمماثلة الصوتية بين الدال واللام وإدغامهما؛ فيكون معنى صيغة "أدلاس" المظلم، وهذا مايفسر تسمية الجغرافيين العرب القدماء المحيط الأطلسي ببحر الظلمات.

أما تسمية الجبال التي تمتد من الجزائر وتونس والمغرب بجبال أطلس فسببها حسب هذا التفسير أن هذه الجبال تنتهي منحدرة نحو مياه المحيط الأطلسي.

أما أساطير الإغريق حول أطلس فإنما تعكس مايحكى لهم عن عجائب بلاد الأمازيغ والإغريق ، ومنها جبال أطلس الشامخة، وخاصة قمم أطلس الكبير التي تعانق قبة السماء، ولاترى أبدا في ذلك الزمان لأنها كانت مقر الثلوج الدائمة وتغطيها باستمرار سحب كثيفة ناتجة عن كثافة هذه الثلوج، والرحالة الذين يتحدثون عن معاينتهم للمنطقة تؤكد ماقلناه، وتسميته أمازيغية محضة. [بحاجة لمصدر]

كما أن المحيط الأطلسي يربط أيضا باسم أطلس وجبال أطلس وجزيرة أطلنتيس المفقودة، كما أن القمر أطلس قد سمي نسبة لهذا الإله الذي برز في الميثولوجيا الإغريقية.

مراجع

  1. العنوان : Atlas (ii) — نشر في: القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر
  2. العنوان : Prometheus — نشر في: القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر
    • بوابة أفريقيا
    • بوابة الجزائر
    • بوابة اليونان
    • بوابة المغرب
    • بوابة تونس
    • بوابة أعلام
    • بوابة علم الأساطير
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.