أغلبية

الأغلبية مصطلح يستخدم لوصف ذلك القسم من مجموعة تكّون أكثر من النصف.[1][2][3] وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أكثرية (Plurality) أي أكبر عدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختيار بين بديلين أو أكثر من المرشحين في الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموع الأصوات.

وتتطلب بعض الإجراءات (أغلبية مطلقة) أي أكثر من 50% ممن يحق لهم التصويت بشأن قضية ما في الانتخابات سواء يدلون جميعا بأصواتهم أم لا يفعلون ذلك.

مراجع

  1. Robert، Henry M.؛ وآخرون. (2011). قواعد النظام الديمقراطية Newly Revised (الطبعة 11th). Philadelphia, PA: Da Capo Press. صفحة 400. ISBN 978-0-306-82020-5. The word majority means "more than half"; and when the term majority vote is used without qualification—as in the case of the basic requirement—it means more than half of the votes cast by persons entitled to vote, excluding blanks or abstentions, at a regular or properly called meeting.
  2. Merriam-Webster, dictionary.com نسخة محفوظة 2015-12-21 على موقع واي باك مشين., Oxford English Dictionary, thefreedictionary.com, and Cambridge English Dictionary.
  3. Robert 2011, p. 403

    انظر أيضا

    • بوابة السياسة
    • بوابة القانون
    • بوابة رياضيات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.