ألبكة

الالباكا(الاسم العلمي:Lama Pacos) هو حيوان ثدييى ذو حافر مدجن شبه مستأنس من فصيلة الجمليات يعيش في أعالى جبال الانديز بأمريكا الجنوبية ويشبه الخروف طويل الرقبة، ويشبه أيضا اللاما الصغيرة، وتؤكد الدراسات الجينية الحديثة أنه ينحدر من سلالة حيوان الفكونة الجنوب أمريكي.

ألبكة


حالة الحفظ
مستأنس
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: مزدوجات الأصابع
الفصيلة: جمليات
الأسرة: الجملاوات
القبيلة: اللاماوية
الجنس: فكونة
النوع: الالباكا
الاسم العلمي
Vicugna pacos
لينيوس، [[1758]]
فترة الحمل 293 يوم  
موطن الألبكة

معرض صور ألبكة  - ويكيميديا كومنز 

يتم الاحتفاظ بالالباكا في القطعان التي ترعى في مرتفعات جبال الأنديز في جنوب بيرو وبوليفيا الشمالية والإكوادور وشمال تشيلي على ارتفاع 3500 متر (11500 قدم) إلى 5000 متر (16000 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وعلى مدار السنة، ألبكة هي أصغر من اللاما، وعلى عكس حيوانات اللاما، لم ترب على أن تكون الحيوانات من العبء، ولكن تربى من أجل صوفها، ويستخدم الألبكة ألياف لصنع سلع منسوجة على غرار الصوف وتلك البنود تشمل البطاطين، والسترات والقبعات والقفازات، والأوشحة، وتشكيلة واسعة من الأقمشة والعباءات في أمريكا الجنوبية، والبلوزات والجوارب، والمعاطف وأغطية فراش في أجزاء أخرى من العالم. الألياف تأتي في أكثر من 52 لونا طبيعيا كما صنفت في بيرو، و 12 حسب تصنيف في أستراليا و 16 حسب تصنيف في الولايات المتحدة.

في صناعة النسيج، "الالباكا" يشير في المقام الأول على الشعر من ألبك في بيرو، ولكن على نطاق أوسع لأنه يشير إلى نمط من القماش في الأصل من الشعر الألبكة، ولكن الآن في كثير من الأحيان من الألياف المماثلة، مثل الموهير، الآيسلندي صوف الأغنام، أو حتى عالية الجودة من الصوف الإنجليزية. [بحاجة لمصدر] في التجارة، ويتم التمييز بين ألبك وأنماط عدة من الموهير واللمعان. والالباكا الكبيرة يصل طولها بين 81-99 سم، وهي تزن عادة بين 48 و 84 كيلوجرام (106 و 185 رطل).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.