ألزاس

الألزاس (بالفرنسية: Alsace) ،(بالألمانية: Elsass) هي منطقة ثقافية، ولغوية، وتاريخية، وإدارية في شرقي فرنسا وعاصمتها هي ستراسبورغ.[4][5][6] كانت تاريخيا محل نزاع مع ألمانيا.

ألزاس
 

 
علم
 

إحداثيات: 48°30′N 7°30′E   [1]
تقسيم إداري
البلد
فرنسا [2][3] 
التقسيم الأعلى غراند إيست  
العاصمة ستراسبورغ  
التقسيمات الإدارية
خصائص جغرافية
  المساحة 8280 كيلومتر مربع  
ارتفاع 1424 متر  
عدد السكان
عدد السكان 1868183 (1 يناير 2013) 
الكثافة السكانية 225.6 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00 (توقيت قياسي )،  وت ع م+02:00 (توقيت صيفي ) 
رمز جيونيمز 3038033 
أيزو 3166 FR-A 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور ألزاس  - ويكيميديا كومنز 

تقسم الألزاس من الناحية الإدارية إلى إقليمين، باس ريين في الشمال وهوت ريين في الجنوب. تدار المنطقة من خلال مجلس المنطقة كما في المناطق الأخرى في فرنسا، رغم أن العديد من الأمور تخضع للقانون المحلي ألزاس - موسيلان (أنظر في الأدنى) تكون لها الأسبقية على القوانين الفرنسية العامة. مقر مجلس المنطقة في ستراسبورغ، التي هي أيضًا أكبر مدينة في هذه المنطقة (710,000 نسمة)، تليها مولوز (270,000 نسمة)، ثم كولمار (115,000 نسمة).

الألزاس ذات كثافة سكانية عالية حوالي 219.4 نسمة لكل كيلو متر مربع، مقابل 93.59 نسمة لكل كيلومتر مربع في المتوسط في فرنسا و 116 نسمة لكل كيلو متر مربع، بالنسبة للإتحاد الأوروبي. وهي بذلك تكون ثالث منطقة الأكثر كثافة سكانية في فرنسا بعد إيل دي فرانس ونور با دو كاليه. وفي الوقت نفسه، أصغر منطقة في فرنسا من حيث المساحة. والألزاس هي المنطقة الفرنسية الأولى في التصدير، والثالثة من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

ستراسبورغ هي مقر المحافظة في إقليم باس ريين، وكولمار هي مقر المحافظة في إقليم هوت ريين. مدينة ستراسبورغ هي مقر للعديد من المؤسسات الأوروبية.

تعود أصول المنطقة الثقافية واللغوية إلى الشعب الجرماني (Alamans)، والتي أتت منها كلمة "الألمانية". في بداية العصر المسيحي، كان الألمان مجموعة من القبائل الجرمانية المتحالفة، ومن هنا أتى أصل كلمة ألمان: (All) بمعنى جميع و(mann) بمعنى الرجال.

وكانت المنطقة مأهولة أولا لفترة طويلة من جانب الكلت، ثم سقطت تحت سيطرة روما، التي بنت العديد من المخيمات (التي تشكل معا حاجزًا لحماية الإمبراطورية من الغزو)، وبعد عدة محاولات للاختراق، طرد الألمان الرومان في العام 378 وأعطوا المنطقة اسمها نسبة إلى لغتهم: الألمانية، التي تنحدر منها اللهجة الألزاسية. واللهجة الألزاسية هي لغة ألمانية قياسية ("Hochdeutsch") تنتمي إلى نفس المجموعة الفرعية للغة الجرمانية. وكلمة هوت (Haut) في الألمانية بمعنى عالي تشير إلى مفهوم جغرافي وليس تقييمًا للقيمة، على عكس اللغات واللهجات المحلية الجرمانية في هولندا والفلاندرز في بلجيكا وفي شمال ألمانيا ("منخفضة" قريبة من البحر وارتفاع منخفض). وتشمل منطقة اللغة الألمانية، بالإضافة إلى الألزاس، بادن (ألمانيا)، ولكسمبرغ، وليشتنشتاين، وسويسرا الألمانية، وجزءا من فورتمبيرغ (ألمانيا)، وفورارلبيرج (النمسا).

المنطقة تاريخيًا تشمل أيضا بلفور الحالية. وكانت مقسمة إلى هوت ألزاس (ألزاس العليا) وباس ألزاس (ألزاس السفلى).

إن القادم من المناطق الأخرى في فرنسا، يلاحظ علامات بداية أوروبا الوسطى، هذا الفضاء الثقافي الواسع للامبراطورية الألمانية السابقة والامبراطورية النمساوية الهنغارية التي تغطي ألمانيا، والنمسا، والمجر، وبولندا، وسلوفينيا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا.

أهم المدن الرئيسية

مراجع

  1.   "صفحة ألزاس في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2020.
  2.  "صفحة ألزاس في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2020.
  3.   "صفحة ألزاس في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2020.
  4. "Populations légales 2014 des départements" (باللغة الفرنسية). insee.fr. مؤرشف من الأصل في 03 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2017.
  5. "Full text of "Alsace-Lorraine since 1870"". مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2016.
  6. Random House Unabridged Dictionary نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة ألمانيا
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة فرنسا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.