ألساندرو فولتا

ألساندرو جيسبي أنطونيو أنستازيو فولتا (18 فبراير 1745 - 5 مارس 1827) هو عالم فيزياء إيطالي يرجع له الفضل في اختراع أول بطارية كهربائية، والتي تُعرف بالعمود الفلطائي، وكان قد اخترعها في العام 1799 ورفع تقريرا عن نتائج اختراعه في خطاب من جزئين لرئيس الجمعية الملكية في عام 1800. أثبت فولتا بهذا الاختراع أن الكهرباء يمكن أن تتولد كيميائيا وهدم النظرية السائدة في وقته أن الكهرباء تتولد فقط بواسطة الكائنات الحية. أثار اختراع فولتا قدرا كبيرا من الحماس العلمي وأدى إلي قيام آخرين بإجراء تجارب مماثلة أدت في النهاية إلى نشوء ونمو مجال الكيمياء الكهربائية.

ألساندرو فولتا
 

معلومات شخصية
الميلاد 18 فبراير 1745  
كومو  
الوفاة 5 مارس 1827 (82 سنة)  
كومو  
الإقامة إيطاليا  
مواطنة دوقية ميلانو
الجمهورية الألبية
مملكة إيطاليا النابوليونية
مملكة لومبارديا فينيشيا  
عضو في الأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم  ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
المهنة فيزيائي ،  ومخترع ،  وبروفيسور ،  وكيميائي  
اللغات اللاتينية ،  والإيطالية  
مجال العمل علم وظائف الأعضاء  
موظف في جامعة بافيا  
سبب الشهرة اختراع البطارية
اكتشاف الميثان
فولت
الجهد الكهربائي
فولتمتر
الجوائز
وسام كوبلي   (1794)
زمالة الجمعية الملكية  
 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس     

كما لفت اليساندرو فولتا إعجاب نابليون بونابرت باختراعه، ودعي إلى معهد فرنسا لإثبات وعرض اختراعه أمام أعضاء المعهد. تمتع فولتا بقدر معتبر من الدنو من الإمبراطور طوال حياته وكان قد مُنح العديد من الأوسمة من طرف نابليون. شغل أليساندرو فولتا كرسي رئاسة الفيزياء التجريبية في جامعة بافيا لما يقرب من 40 عاما، وكان يحظى إلى حد بعيد بشعبية جارفة بين طلابه.

على الرغم من نجاحه المهني كان فولتا أقرب إلى أن يكون شخصا يميل نحو الحياة المنزلية، وهذا كان أكثر وضوحا في السنوات الأخيرة من حياته. في هذا الوقت قال انه يميل للعيش منعزلا عن الحياة العامة وأنه يرغب في قضاء وقتا أكثر من أجل عائلته حتى وفاته في نهاية المطاف في عام 1827 بعد سلسلة من الأمراض التي أصابته كان أولها في عام 1823. لُقبت وحدة الجهد الكهربائي بالفولت في نظام الوحدات الدولي تكريما له.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.