ألفبائية يونانية

الألفبائية اليونانية أو الأبجدية الاغريقية هي الحروف التي تستخدم لكتابة اللغة اليونانية منذ القرن الثامن قبل الميلاد ، اشتُقت هذه الحروف من الحروف الفينقية القديمة وأصبحت فيما بعد مصدراً لاشتقاق الحروف اللاتينية والسيريلية. بالإضافة إلى استخدامها اللغوي، تستخدم الحروف اللاتينية بشكل رئيسي كمصدر للرموز التقنية الحديثة في كثير من الحقول كالرياضيات والعلوم.

هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
ألفبائية يونانية
نمط ألفبائية
لغات اليونانية
عائلة
يونيكود
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

تتكون مجموعة الحروف اليونانية من أربعة وعشرين حرفاً تبتدأ بحرف " ألفا Α " وتننهي بحرف " أوميغا Ω"، ابتدأ استخدامها على صورة شكل واحد لكل حرف قبل أن تتطور لاستخدام شكلي الحرف الصغير والحرف الكبير مثل حال اللغتين اللاتينية والسيريلية. وقد تم الانتقال إلى هذا الشكل من الاستخدام خلال العصر الحديث.

هناك اختلاف في أصوات بعض الحروف وطريقة كتابتها ما بين اللغة اليونانية القديمة واللغة اليونانية المعاصرة، يعزى هذا الاختلاف إلى تغير أساليب النطق داخل اللغة نفسها.

الحروف

الأصوات

في كلا اللغتين اليونانية القديمة والمعاصرة تتميز طريقة كتابة الأحرف (الرموز الحرفية) بعلاقة ثابتة مع أسلوب النطق مما يجعل توقع طريقة نطق الحرف أمراً وارداً. تختلف طريقة النطق بين اليونانية القديمة واليونانية المعاصرة اختلافاً كبيراً لعدد من الحروف ويرجع هذا الاختلاف للتغيير المنتظم الذي أصاب طريقة النطق خلال الحقب ما بعد الكلاسيكية.

الحروف اليونانية الصغيرة والكبيرة وأسمائها[1]
Α α
ألفا
Β β
بيتا
Γ γ
غاما
Δ δ
دلتا
Ε ε
إبسيلون
Ζ ζ
زيتا
Η η
إيتا
Θ θ
ثيتا
Ι ι
إيوتا
Κ κ
كبا
Λ λ
لامدا
Μ μ
مو
Ν ν
نو
Ξ ξ
كسي (زاي)
Ο ο
أوميكرون
Π π
پاي
Ρ ρ
رو
Σ σ ς
سغما
Τ τ
تاو
Υ υ
أبسيلون
Φ φ
فاي
Χ χ
خاي
Ψ ψ
بسي
Ω ω
أوميغا

انظر أيضاً

المراجع

    وصلات خارجية

    (بالإنجليزية)
    الحروف اليونانية
    Αα Ββ Γγ Δδ Εε Ζζ Ηη Θθ Ιι Κκ Λλ Μμ Νν Ξξ Οο Ππ Ρρ Σσς Ττ Υυ Φφ Χχ Ψψ Ωω
    Ϝϝ* Ϛϛ* Ͱͱ* Ϻϻ* Ϙϙ* Ϟϟ* Ͳͳ* Ϡϡ* Ϸϸ*
    تاريختشكيل
    • بوابة كتابة
    • بوابة اليونان
    • بوابة اليونان القديم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.