ألفونسو السادس ملك قشتالة

الفنس بن شنجه[1] أو ألفونسو السادس (بالإسبانية: Alfonso VI) (يونيو 1040 - 1 يوليو 1109) ملك ليون من سنة 1065 م إلى 1109 م وملك قشتالة منذ سنة 1072 م بعد وفاة أخيه.

هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
ألفونسو السادس
(بالإسبانية: Alfonso VI)، و(بالغاليسية: Afonso VI) 
لوحة لألفونسو السادس في كاتدرائية سانتياغو دي كومبوستيلا.

إمبرطور كل إسبانيا
الفترة 1077–1109
تاريخ التتويج 1077
فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة
أوراكا ملكة قشتالة وألفونسو الأول ملك أراغون
ملك ليون
الفترة 1065–1072
1072–1109
فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة
سانشو الثاني ملك قشتالة
سانشو الثاني ملك قشتالة
أوراكا ملكة قشتالة
ملك قشتالة
الفترة 1072–1109
سانشو الثاني ملك قشتالة
أوراكا ملكة قشتالة
ملك جليقية والبرتغال
الفترة 1071–1072 (بالمشاركة مع سانشو)
1072–1109
غارسيا الثاني ملك جليقية
سانشو الثاني ملك قشتالة
سانشو الثاني ملك قشتالة
أوراكا ملكة قشتالة
معلومات شخصية
الميلاد قبل يونيو 1040
سانتياغو دي كومبوستيلا
الوفاة 29 يونيو/1 يوليو 1109
طليطلة
مواطنة
مملكة ليون  
الزوجة آغنيس الأقطينية
كونستانس البورغندية
زائدة الأندلسية
...
أبناء أوراكا ملكة قشتالة ،  وإلفيرا ملكة صقلية ،  وتيريزا كونتيسة البرتغال  
الأب فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة
الأم سانشا الليونية
أخوة وأخوات
عائلة سلالة خيمينيز
نسل أوراكا ملكة قشتالة
سانشو ألفونسيز
سانشو الطفل
إلفيرا ملكة صقلية
إلبيرة كونتيسة تولوز
تيريزا كونتيسة البرتغال
معلومات أخرى
المهنة حاكم ،  ومحارب  
اللغات الغاليسية  

حياته

ألفونسو السادس هو الابن الثاني للملك فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة وسانشا الليونية ابنة ألفونسو الخامس ملك ليون وشقيقة برمودو الثالث ملك ليون. بوفاة والده، قُسمت مملكته بين أبنائه، فكان نصيب ألفونسو ليون، بينما تُوّج شقيقيه سانشو ملكًا على قشتالة وغارسيا على جليقية.

طمع كل واحد من الأشقاء الثلاثة في ملك إخوته، وبدأوا في فرض سطوتهم على ممالك الطوائف المجاورة. ففي سنة 1068 م، غزا ألفونسو طائفة بطليوس التي كانت تؤدي الجزية لشقيقه غارسيا، وأجبرها على أداء الجزية لمصلحته، مما دفع أخيه لقتاله سنة 1071 م في معركة لانتادا. وفي نفس العام، عبر سانشو بقواته أراضي ألفونسو لغزو أراضي غارسيا في الوقت الذي كان فيه ألفونسو يهاجم طائفة إشبيلية. انتهت تلك المعارك الطاحنة بين الأشقاء بخسارة ألفونسو أمام قوات سانشو. ولم يمض وقت طويل حتى اغتيل سانشو في عاصمة ملكه، مما أعطى الحق لألفونسو للمطالبة بالعرش. بعد أن خضعت له قشتالة وليون قويت شوكة ألفونسو، واستدار نحو ممالك الطوائف المجاورة، وأغار عليها من فترة إلى أخرى حتى واتته الفرصة المناسبة التي استطاع فيها إسقاط طائفة طليطلة وضمها إلى مملكته سنة 478 هـ/1085 م. بسقوط طليطلة، لجأ ملوك الطوائف إلى المرابطين لنجدتهم، فعبروا إلى الأندلس واشتبكوا مع قوات ألفونسو في معركة الزلاقة التي انتهت بهزيمة ساحقة لألفونسو.

نظّم ألفونسو صفوفه بعد تلك الهزيمة، وأمضى أعوامه التالية في غارات يناوش بها المرابطين، حتى منيت قواته بهزيمة أخرى سنة 503 هـ/1109 م في معركة أقليش أمام المرابطين، وهي المعركة التي قصمت ظهر ألفونسو بعد أن فقد فيها ولده سانشو، ليموت بعدها بشهور حزنًا على ولده، وخلفته ابنته أوراكا في الحكم.

زوجات والذرية

يعتقد أن ألفونسو متزوجة من خمسة ولديه عشيقتين :-

  • زوجته الأولى هي آغينيس الأقطانية تزوجها في 1069 هي أبنة ويليام الثامن دوق أقطانية، ليس لديهم أبناء.
  • زوجته الثانية هي كونستانس البورغندية التي تزوجها في 1080 هي ابنة روبرت الأول دوق بورغندي، واستطاعت إنجاب له ابنة واحدة هي أوراكا التي خلفته بعد وفاته.
    • قبل أو بعد وقت قصير من وفاة كونستانس اتخذ ألفونسو مرة أخرى عشيقة هذه مرة هي زائدة الأندلسية هي مسلمة تحولت للمسيحية، واتخذت اسم إيزابيلا، وعادة ما يتم الخلط بينها وبين زوجته الرابعة، واستطاعت أن تنجب له ابنه وهو الوحيد الذي عاش حتى بلغ سن البلوغ واسمه سانشو، وعلى الرغم من أنه ابنا غير شرعي، إلا أنه أعلن أنه وريث عرشه بدلا من ابنته الشرعية أوراكا، ولكنه قتل قبل وفاة والده وذلك في معركة أقليش.
  • زوجته الثالثة هي بيرتا تزوجها قبل أبريل 1095، ويعتقد أنها من توسكانا بلومبارديا، ولكن هناك بعض المؤرخين الذين يرجحون أنها ابنة لويليام الأول كونت بورغوندي أو أماديو الثاني كونت سافوي، ولم ينجبا أبناء.
  • زوجته الرابعة هي إيزابيلا تزوجها في مايو 1100 ، واستطاعت أن تنجب له ابنتين سانتشا التي تزوجت من روديغو غونزاليس دي لارا وإلبيرة التي تزوجت من روجر الثاني ملك صقلية، ومع ذلك لا يعرف لتلك الزوجة أصل حتى الآن، وغالباً ما يتم الخلط بينها وبين زائدة التي هي الأخرى اتخذت اسم إيزابيلا، ولكن النقش على قبرها يضعها كابنة للويس ملك فرنسا، ولكن هذا يستحيل زمنياً، ومع ذلك هناك وجهات نظر تجعلها بورغندية الأصل، وقد توفيت في منتصف 1107.
  • زوجته الخامسة والأخيرة بياتريس تزوجها قبل مايو 1108، وتوفي ألفونسو عنها، فعادت إلى وطنها فرنسا، وتزوجت مرة ثانية من إلياس كونت ماين، ولم تنجب من ألفونسو أبناء.

في الإعلام

مثل شخصية ألفونسو أكثر من ممثل، مثل:

النسب

انظر أيضًا

مراجع

    • بوابة العصور الوسطى
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة أعلام
    • بوابة التاريخ
    • بوابة ملكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.