ألقاب ملكية مصرية قديمة

اللقب الملكي للفرعون المصري هو التسمية الرسمية الذي/التي اتخذها ملوك مصر القديمة، والتي ترمز إلى السلطة الدنيوية والقوة المقدسة . منذ عصر ما قبل الأسرات كان للملك لقب أو لقبين : أولهما اسم حورس وكان الاسم الشخصي للملك يُكتب في سيرخ ويتوّجه الإله حورس المشكل في هيئة الصقر. ومع تطور الزمن أضيف إلى لقب اسم حورس ألقابا أخرى تعبر عن الإله الرئيسي للملك (مثل رع مثلا) وملحقة بالتعبير " ملك الوجه البحري والوجه القبلي " للتأكيد على وحدة أرض مصر.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

مع وصول حور دن للحكم خلال الأسرة الأولى بدأت كتابة الألقاب الملكية اسم تتويج واسم نبتي (كحاكم للقطرين الشمالي والجنوبي في مصر) ، مضافين إلى اسم حورس الذي كان يكتب في سيرخ. وكان كل من اسم تتويج والأسم النبتي يكتب في خرطوش .

مع تتابع الأسرات والتطور أصبح اللقب الملكي الكامل لفرعون يتألف من خمسة أسماء . وبدأ ذلك النظام خلال الأسرة الرابعة منذ عهد الفرعون كاكاي. ولم تدخل تلك الألقاب الخمس حيز الاستخدام الرسمي خلال الدولة الوسطى ، ولكن عاد الاستخدام الرسمي للخمسة ألقاب بعد ذلك واستمر حتى وقت متأخر من عصر الحكم الروماني .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.