ألكان

الألكان في الكيمياء العضوية، هو هيدروكربون مشبع مؤلف من سلسلة مفتوحة غير حلقية والتي فيها يكون الجزيء به الحد الأقصى من ذرات الهيدروجين وبالتالي تكون روابطها أحادية.

ألكان

الألكانات تعرف أيضاً باسم برافينات، أو إجمالا "سلسلة البرافينات" وهذه المصطلحات يمكن أن تستخدم أيضا للألكينات والتي تكون ذرات الكربون بها سلسلة أحادية، غير متفرعة، وعند وجود تفرعات في سلسلة الألكانات تسمي "أيزوبرافينات" وتنتمى الألكانات للمركبات الأليفاتية.

المعادلة العامة لتركيب الألكانات وأبسط ألكان على هذا يكون الميثان, CH4، ويليه الإيثان، C2H6، وهكذا. وكل ذرة كربون في الألكانات لها تهجين sp3.

التصاوغ

نموذج الكرة والعصا لمتماكبات عديدة لألكانات C4 وألكانات حلقية (من اليسار إلى اليمين): إن-بوتان و أيزوبوتان هما متماكبان لـ C4H10. بينما البوتان الحلقي وميثيل البروبان الحلقي هما متماكبان لـ C4H8 .
بايسيكلو[1.1.0] بوتان هو المركب الوحيد C4H6 وليس له متماكب، تيتراهيدران (ليس بالرسم) هو المركب الوحيد C4H4 وليس له متماكب.

يمكن للجزيئات التي تحتوي على أكثر من 3 ذرات كربون أن تترتب بعدة طرق، مكونة متماكبات عديدة. الألكانات "العادية" لها تركيب خطي، غير متفرع. ويزيد عدد المتماكبات بشدة بزيادة عدد ذرات الكربون، فعدد الأيزومرات للألكانات التي لها من 1 إلى 12 ذرة كربون تكون كالتالي: 1, 1. 1, 2, 3, 5, 9, 18, 35, 75, 159, 355 بالترتيب.[1]

انظر أيضا

مصادر

  1. فيديو تعليمي عن الألكانات على يوتيوب
  2. (المصدر من كتاب كيمياء3 التعليم الثانوي (نظام المقررات)مسار العلوم الطبيعة إنتاج سنه 2009-2008)وزاره التربية والتعليم المملكة العربية السعودية)
    • بوابة الكيمياء


    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.