أليخو كاربنتيير

أليخو كاربنتيير ي. فالمونت (26 من ديسمبر 1904م - 24 من أبريل 1980م) هو روائي وكاتب مقالات ومؤلف موسيقى كوبي الجنسية، وقد تأثر تأثيرًا كبيرًا بالأدب الأمريكي اللاتيني في الفترة الأشهر في تاريخه، وهي فترة "الطفرة". وُلد كاربنتيير في لوسان، سويسرا، وترعرع في هافانا، في كوبا؛ وبالرغم من ميلاده في أوروبا، إلا أنه كان يعتز كثيرًا كونه كوبيًا طوال حياته. وقد كان كثير السفر، خاصةً إلى فرنسا وجنوب أمريكا والمكسيك، حيث قابل أبرز أعضاء مجتمع الثقافة والفن الأمريكي اللاتيني. وكان كاربنتيير يبدي اهتمامًا كبيرًا بسياسات أمريكا اللاتينية وعادةً ما كان يتحالف مع الحركات الثورية المختلفة، مثل الثورة الشيوعية التي قادها فيدل كاسترو في كوبا في منتصف القرن العشرين. وجديرٌ بالذكر أن كاربنتيير اعتقل ونُفي بسبب فلسفاته السياسية اليسارية. وبفضل معرفة كاربنتيير المتقدمة بالموسيقى، تمكن من دراسة علم الموسيقى والنشر ودراسة الموسيقى الكوبية دراسة عميقة، La música en Cuba، فضلاً عن دراسة تقنيات السمات الموسيقية المتكاملة خلال أعماله. فقد درس عناصر الثقافة الكوبية الإفريقية، وأدخل إلى أغلب كتاباته هذه العناصر الثقافية. رغم أن كاربنتيير قد كتب العديد من الأنواع الأدبية، مثل الصحافة والدراما الإذاعية والمسرحيات والمقالات الأكاديمية، فضلاً عن الأوبرا ونصوصها، إلا أن أشهر ما يُعرف به هو رواياته. فقد كان من أوائل المشاركين في الواقعية السحرية باستخدام أسلوب العجائب الواقعية لاستكشاف روعة جودة تاريخ وثقافة أمريكا اللاتينية. ومن أشهر أمثلة تأثر كاربنتيير بالثقافة الإفريقية الكوبية واستخدامه أسلوب العجائب الواقعية هو روايته El reino de este mundo (The Kingdom of this World) (مملكة هذا العالم)، التي نشرت عام 1949م، والتي تتناول الثورة الهايتية التي كانت في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي.

Alejo Carpentier
(بالإسبانية: Alejo Carpentier)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 26 ديسمبر 1904(1904-12-26)
لوزان ،  وهافانا  
الوفاة 24 أبريل 1980 (75 سنة)
باريس، فرنسا
سبب الوفاة سرطان  
مكان الدفن مقبرة كولون، هافانا
الجنسية كوبي
الحياة العملية
المهنة كاتب ،  وصحفي ،  وكاتب مقالات  ،  وعالم موسيقى   ،  وناقد أدبي ،  ودبلوماسي  
اللغات الإسبانية ،  والفرنسية  
أعمال بارزة مملكة هذا العالم  
الجوائز
جائزة ميديتشي عن فئة الأدب الأجنبي  (1982)
جائزة ثيربانتس (1977)
الجائزة العالمية لتشينو دل دوكا    (1975) 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

وقد جمع أسلوب كاربنتيير في الكتابية بين أسلوب عصر الباروك (Baroque)، أو أسلوب عالم الباروك الجديد الذي تبناه فنانوا أمريكا اللاتينية من النموذج الأوروبي، ولكن برؤية فنية خاصة بأمريكا اللاتينية. وبفضل التجربة الجديدة للحركة السيريالية الفرنسية، تبنى كاربنتيير كذلك النظرية السيريالية وأدخلها لأول مرة إلى أدب أمريكا اللاتينية. وقد اتسم كاربنتيير بالحماس الدائم لاستكشاف أبعاد جديدة للهوية الكوبية، إذ استغل تجاربه التي حظي بها من سفرياته العديدة خلال أوروبا وأمريكا اللاتينية في إثراء مفهومه عن الهوية الأمريكية اللاتينية. فقد نسج كاربنتيير عناصر التاريخ السياسي لأمريكا اللاتينية وموسيقاها والظلم الاجتماعي المتفشي بها وكذلك الفن في نسيج كتاباته، التي كان لها تأثير كبير على الكتاب الشباب في أمريكا اللاتينية وكوبا، مثل Lisandro Otero (ليساندرو أوتيرو)، وLeonardo Padura (ليوناردو بادورا)، وكذلك Fernando Velázquez Medina (فيرناندو فيلازكويه ميدينا).

وقد توفي كاربنتيير في باريس عام 1980م، ودُفن في مقبرة كولون في هافانا، مع نجوم الفن والسياسة الكوبيين الآخرين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.