أمانة بغداد

أمانة بغداد هي الجهة الحكومية المسؤولة عن عاصمة جمهورية العراق بغداد وهذه الأمانة بالإضافة إلى البلديات الموجود في العاصمة مسؤولة عن نظافة المدينة وجماليتها. ولقد تأسست مع بداية تأسيس المملكة العراقية وكان إسمها أمانة العاصمة، وكان أول مدير أو أمين عاصمة لها هو أرشد العمري، وللأمانة فعاليات عديدة منها إقامة الحفلات وتطوير المدينة وتحسين مظهرها، ومن منجزاتها إقامة مهرجانات سنوية كمهرجان يوم بغداد ومعرض بغداد الدولي للزهور الذي يقام على أرض وحدائق متنزه الزوراء.

أمانة العاصمة بغداد
شعار أمانة بغداد

خريطة بغداد

اللقب الزوراء، دار السلام، المدينة المدورة
تاريخ التأسيس 762
تقسيم إداري
البلد  العراق
المنطقة محافظة بغداد
المسؤولون
خصائص جغرافية
إحداثيات 33.33333°N 44.43333°E / 33.33333; 44.43333
المساحة 4555 كم²
الارتفاع 34 متر
السكان
التعداد السكاني 5.7 مليون نسمة (إحصاء 2011 (تقديري))
معلومات أخرى
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +3 غرينيتش)
الرمز الهاتفي 00964/1
الموقع الرسمي www.amanatbaghdad.gov.iq

أمانة العاصمة بغداد

ويحدد قانون أمانة بغداد المرقم 16لسنة 1995 (المعدل) مهمتها في المادة (1) بـما يلي: " تتولى أمانة بغداد تقديم الخدمات البلدية ضمن حدود مدينة بغداد بما يضمن تطورها بشكل مخطط يتناسب مع كونها عاصمة العراق"، وحينما يقارن المرء منطوق هذه المادة مع واقع حال مدينة المنصور يرى كم أنه بعيد عن تقديم الخدمات بما يضمن تطورها وبعيدة عن مفهوم التخطيط الذي من المفروض أن يكون تخطيطا مركبا يشمل كل الأنشطة الخدمية بخط بياني تصاعدي نحو الأحسن والأفضل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.