أمنمحات الأول

أمنمحات الأول (باللغة المصرية في الدولة الوسطى: إمن-م-حات) و أطلقت عليه الحضارة الهيلينية اسم أمنمس، وهو أول ملوك الأسرة الثانية عشرة التي تُعتبر العصر الذهبي للدولة الوسطى بمصر. و حكم في الفترة من 1991 ق.م إلى 1962 ق.م (1939 ق.م إلى 1910 ق.م).

أمنمحات الأول
نقش بارز لأمنمحات الأول من مجموعته الجنائزية اللشت
فرعون مصر
الحقبة1991–1962 ق.م؛ و في مصادر أخرى (1939-1910 ق.م) (الأسرة الثانية عشر), الأسرة الثانية عشر
سبقهمنتوحتب الرابع
تبعهسنوسرت الأول
قرينة (ات)نفرتات جنيني
أبناءسنوسرت الأول، نيفرو الثالث، نفرو-شريت، كايت
الأبسنوسرت
الأمنفرت
الدفنهرم أمنمحات الأول في اللشت

ربما كان أمنمحات الأول هو نفسه الوزير المدعو أمنمحات، الذي قاد حملة إلى وادي الحمامات تحت إمرة سلفه منتوحتب الرابع. و ربما أطاح أمنمحات الأول بمنتوحتب الرابع من على راس السلطة في مصر. و لذلك يختلف العلماء فيما إذا كان أمنمحات الأول قد قام بقتل منتوحتب الرابع من عدمه، إلا أنه لا توجد أدلة مستقلة تدعم هذه القضية، وربما كانت هناك فترة حكم مشترك تفصل بين عهديهما.

بدأ به عهد الأسرة الثانية عشرة. قام بتنظيم الحكومة والحد من سلطة النبلاء وازدهرت مصر في عهده. وقد واجه مشاكل كثيرة في بداية حكمه واضطر إلى أن يُقنع الشعب باللين تارة وبالقوة تارة. وقضى أمنمحات الأول على غارات الليبيين والآسيويين. و حَكَمَ آخر عشر سنوات من حكمه بالاشتراك مع ابنه سنوسرت الأول.

لم يكن أمنمحات الأول من السلالة الملكية، ولذلك غالباً ما تُعتبر محاولات تأليف بعض الأعمال الأدبية (مثل نبوءة نفرتي، و وصايا أمنمحات)، و العودة في العمارة إلى طراز المجمعات الهرمية التي إشتهر بها حكام الأسرة السادسة هي محاولات لإضفاء الشرعية على حكمه. و لقد قام أمنمحات الأول بنقل العاصمة من طيبة إلى إيثت-تاوي، و تم دفنه في اللشت.

وطد أمنمحات الأول نفوذ حكمه على حكام الأقاليم عن طريق عزل أي حاكم لا يطيع أوامره، واستطاع حكم مصر هو وابنه سنوسرت الأول وحفيدة أمنمحات الثاني وابن حفيده سنوسرت الثاني، وكانوا من الملوك العظماء الذين ازدهرت في عهدهم البلاد المصرية وعمها الرخاء. فقد اهتم الملك سنوسرت الثاني بالزراعة وأقام السدود في منطقة الفيوم لحجز مياه الفيضان واستغلالها خلال أشهر الجفاف. كما عمل ملوك تلك الأسرة على تأمين مصر من هجمات الليبيين والأسيويين. وامتد نفوذهم إلى حدود وادي حلفا. إلا إنه قد حدثت مشكلة في عهد الملك أمنمحات الأول بخصوص القائد سنوحي الذي أصبحت أسطورة فيما بعد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.