أمنمحات الثالث

أمنمحات الثالث (حوالي. 1860 ق.م.-1814 ق.م.) كان من سادس فراعنة الأسرة الثانية عشر. و حكم في الفترة من 1860 ق.م. حتى 1814 ق.م.، حيث أن أقصى تاريخ معروف لحكمه هو ما تم العثور عليه في بردية مُؤرخة بالعام 46، الشهر الأول من الفيضان (آخت)، اليوم 22 من حكمه. و فترة حكمه تُعتبر العصر الذهبي للدولة الوسطى. و لعله قد شارك لمدة طويلة الحكم مع والده سيزوستريس الثالث (20 عام).

تعتمد هذه المقالة اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد. فضلاً، ساهم في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر موثوقة إليها. (ديسمبر 2018)
أمنمحات الثالث
أمـِّنِمس
لامارس، أميريس (حسب مانيتون).
تمثال لأمنمحات الثالث بمتحف الأقصر
فرعون مصر
الحقبة1860–1814 ق.م, الأسرة الثانية عشر
سبقهسنوسرت الثالث
تبعهأمنمحات الرابع
أبناءنفرو بتاح, سبك نفرو, Hathorhetepet, Nubhetepet, Sithathor أمنمحات الرابع
الأبسنوسرت الثالث
الدفنهرم في هوارة المقطع
الآثارهرم في دهشور وهوارة المقطع

لقد أقام فترة حكم مشتركه مع خليفته أمن-م-حات الرابع، و ذلك بالقرب من نهاية عهده كما هو محفوظ الآن في نقش صخري مهشم في منطقة كونسو بالنوبة. و نجد على هذا النقش مساواة العام الأول من حكم أمن-م-حات الرابع إما بالعام 46 أو 47 أو 48 من حكم أمن-م-حات الثالث. و لقد خلفت إبنته سوبك-نفرو الملك أمن-م-حات الرابع على حكم مصر كآخر حكام الأسرة الثانية عشر. و جدير بالذكر أن معنى لقب تتويج أمن-م-حات الثالث "ني-ماعت-رع" هو المنتمي إلى عدالة رع.

بنى أول هرم في دهشور، (و يُسمى الهرم الأسود) الذي صاحب إنشاءه مشاكل انشائية تسببت في ترك المشروع قبل اكتماله. و قرر بناء هرم جديد في الهوارة في حوالي السنة الخامسة عشر من حكمه كملك. و تم استخدام هرم دهشور في دفن العديد من سيدات العائلة الملكية.

إن معبده الجنائزي في هوارة (بالقرب من الفيوم)، الذي يرافقه هرم، عرفه كلٌ من هيرودوت و ديودور الصقلي بقصر التيه أو اللابيرنث. و وصفه سترابو بأنه اعجوبة من عجائب الدنيا. و ضم هرم الملك في هوارة بعض أعقد الاحتياطات الأمنية التي عُثر عليها في مصر، وربما الوحيدة التي تقترب من الحيل التي تقرنها هوليوود بمثل تلك المنشآت. و بالرغم من ذلك فقد سرقت مقبرة أمنمحات الثالث في العهود القديمة. و دُفنت ابنته نِفِرو-پتاح في هرم منفصل (عُثر عليه في 1956) على بعد 2 كم جنوب غرب هرم الفرعون. كما بدأ عند قلعة سمنة القديمة بعمل مقياس على نهر النيل عند الشلال الثاني والذي كان يتم تقدير قيمة الضرائب على أساسه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.