أمين مكتبة

أمين المكتبة هو خبير معلومات، مدرَّب في أمور تخص المكتبات والمعلومات.[1][2][3] تقتضي طبيعة عمله خدمة المستفيدين وتوفير توعية بمصادر المعلومات الحديثة. وظيفة أمين المكتبة مهمة جداً في الجامعات والكليات والمناطق التعليمية. قد يكون أمين مكتبة حاصلاً على شهادة في علم المكتبات أو علم المكتبات والمعلومات، ويرتبط أمين مكتبة تقليدياً مع مجموعات الكتب، كما يتبين من أصل التسمية كلمة "مكتبة"من اللاتينية liber، وهو الكتاب.

 [بحاجة لمصدر]

أمين مكتبة
 

تسمية الإناث أمينة مكتبة
المجال علم المكتبات  

يتطور دور أمين المكتبة باستمرار لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والتكنولوجية. ويعمل على توفير وصيانة المعلومات في العديد من الأشكال، بما في ذلك: الكتب المطبوعة، والموارد الإلكترونية، والمجلات، والصحف، وتسجيلات الصوت والفيديو، والخرائط، والمخطوطات، والصور الفوتوغرافية وغيرها من الرسوم البيانية، وقواعد البيانات الببليوغرافية، والموارد المستندة إلى الويب والرقمية. كما يوفر أمين المكتبة أيضاً خدمات المعلومات الأخرى، بما في ذلك توفير الحاسوب والتدريب، والتنسيق مع جماعات المجتمع المحلي للمضيف البرامج العامة، والتعليم الأساسي لمحو الأمية، والتقنية المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرها.

مراجع

  1. "United States Bureau of Labour Statistics: Librarians". مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2011.
  2. "Teacher-Librarian". Australian Library and Information Association. 2008-06-24. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2008.
  3. online. نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

    انظر أيضا

    • بوابة علم المكتبات والمعلومات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.