أندرو كارنيغي

أندرو كارنيغي (بالإنجليزية: Andrew Carnegie. وُلد في 25 نوفمبر 1835، وتوفي في 11 أغسطس 1919) كان فاعل خير وصناعيًّا أميركيًّا إسكتلنديًّا. كان كارنيغي رائد توسع صناعة الصُّلب الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر، وصار من أغنى الناس في تاريخ أمريكا. وصار رائدًا في العمل الخيري هنالك، وفي الإمبراطورية البريطانية أيضًا. في آخر 18 سنة من حياته أخرج 350 مليون دولار (وهذا كان 90% من ثروته، ويساوي 65 مليار دولار إذا قيس بسعره في 2019، بناء على النسبة المئوية للناتج المحلي الإجمالي) لجامعات ومؤسسات وجمعيات خيرية. في 1889 كتب مقالة «إنجيل الثروة»، داعيًا الأثرياء إلى استعمال ثرواتهم في تحسين المجتمع، وحاضًّا على عمل الخير.

أندرو كارنيغي
(بالإنجليزية: Andrew Carnegie)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 25 نوفمبر 1835(1835-11-25)
دمفرلين
الوفاة 11 أغسطس 1919 (83 سنة)
لينوكس، ماساتشوستس
سبب الوفاة ذات الرئة القصبية  
مكان الدفن مقبرة سليبي هالو
مواطنة الولايات المتحدة  
الديانة إلحاد
عضو في الجمعية الأمريكية للفلسفة  
الزوجة لويز ويتفيلد كارنغي  
أبناء مارغريت ميلر  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة فاعل خير ،  وشخصية أعمال ضخمة  ،  واقتصادي ،  وصناعي   ،  وتاجر ،  ورائد أعمال  
اللغات الإنجليزية  
التيار وطنية  
الجوائز
الدكتوراه الفخرية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك    (1910) 
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

وُلد في مدينة دنفيرملين الإسكتلندية، وفي 1848 قدِم الولايات المتحدة مع والديه وهو في الثانية عشرة من عمره. اشتغل أولًا مشغِّل تلغرافات، وبحلول الستينيات كانت له استثمارات في السكك الحديدية ومَنامات القطارات والجسور ورافعات النفط. وزاد ثروته ببيع السندات، جامعًا المال للمشاريع الأمريكية في أوروبا. أنشأ في بيتسبرغ شركة كارنيغي للصلب، التي باعها لجون بيربونت مورجان في 1901 مقابل 303,450,000 دولار، وصارت «شركة الصُّلب الأمريكية». ومِن ثَم تخطى جون روكفلر وصار هو أغنى أغنياء أمريكا في الأعوام اللاحقة.

كرَّس كارنيغي بقية حياته للأعمال الخيرية الواسعة، ولا سيما المكتبات المحلية والسلام العالمي والتعليم والبحث العلمي. وبثروته التي جمعها أنشأ قاعة كارنيغي في نيويورك، وقصر السلام، وأسَّس: مؤسسة كارنيغي في نيويورك، ومؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، ومؤسسة كارنيغي للعلوم، وصندوق ائتمان كارنيغي لجامعات اسكتلندا، وصندوق ائتمان كارنيغي البطولي، وجامعة كارنيغي ميلون، ومتاحف كارنيغي في بيتسبرغ، وغيرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.