أنور باشا

إسماعيل أنور عرف لدى الغرب باسم أنور باشا (22 نوفمبر 1881 - 4 أغسطس 1922) قائد عسكري عثماني وأحد قادة حركة تركيا الفتاة ، وُلد في اسطنبول وتخرج من الكلية الحربية ضابطا ليُعين في الفيلق الثالث بسلانيك، ثم عين رئيس أركان الفيلق الثالث بمناستر وانضم هناك إلى جمعية الاتحاد والترقي، وجذب إليها الجنرال محمود شوكت، شارك في ثورة 1908 ضد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني كما شارك في حرب طرابلس ضد الإيطاليين ثم سافر إلى إسطنبول ليصبح وزيراً للحربية (ناظر الحربية) في الدولة العثمانية.

أنور باشا
(بالتركية العثمانية: اسماعیل انور پاشا)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 22 نوفمبر 1881  
إسطنبول  
الوفاة 4 أغسطس 1922 (40 سنة)  
جمهورية بخارى الشعبية السوفيتية  
سبب الوفاة قتل في معركة  
مكان الدفن نصب الحرية في إسطنبول   
مواطنة الدولة العثمانية  
الزوجة أمينة ناجية سلطان   
عدد الأولاد 3  
مناصب
ناظر الحربية  
في المنصب
3 يناير 1914  – 14 أكتوبر 1918 
الحياة العملية
المدرسة الأم الكلية العسكرية العثمانية   
المهنة سياسي ،  وعسكري  
الحزب جمعية الاتحاد والترقي  
اللغات التركية  
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش العثماني  
الرتبة فريق أول  
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى ،  والحرب العثمانية الإيطالية ،  وثورة تركيا الفتاة ،  وحرب البلقان الأولى ،  وحرب البلقان الثانية ،  ومعركة ساريقاميش ،  وتدخل الحلفاء في الحرب الأهلية الروسية  
الجوائز
 وسام الاستحقاق  
 النيشان المجيدي  
 الصليب الحديدي من الرتبة الثانية   
 الصليب الحديدي من الرتبة الأولى   
 نيشان العثمانية  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

خلال الحرب العالمية الأولى قاد أنور باشا الجيش الثالث العثماني ضد الروس في معركة ساريقاميش بالقوقاز ومنيت قواته بهزيمة شديدة كبدت الجيش العثماني 32 ألف قتيل و10 ألاف جريح و 7 ألاف أسير إضافة إلى 15 الف من الوفيات في صفوف الجيش نتيجة الأمراض والأوبئة، ترك أنور باشا جبهة القوقاز وتوجه إلى اسطنبول لقيادة القوات العثمانية خلال حملة جاليبولي، وقد قتل في بخارى خلال الحروب ضد الحكومة البلشفية في وسط آسيا عام 1922.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.