أورغ كهربائي

آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح شبيه بالبيانو، ويعرف أيضاً باسم (الاورج) أو (الكيبورد).[1][2][3]

اورغ كهرباءي شخصي من نوع Yamaha PSR 300 oriental

دارات إلكترونية

تم صنع أول أورج كهربائي في عام 1935 على يد الأمريكي لورنس هاموند الذي استخدم دارات كهربائية ومضخمات لإنتاج الأصوات والنغمات وتضخيمها يصنع الجسم الخارجي للأورج الكهربائي من البلاستيك والخشب والمعدن، ويمكن إنتاج مجال أصوات واسع جداً بواسطة هذه الآلة استخدم الأورغ الكهربائي بشكل كبير من قبل فرق الروك في الستينات وما بعدها

اورج

آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح شبيه بالبيانو، ويتم إنتاج الأصوات في الأورج الكهربائي عن طريق دارات إلكترونية. وتصنع المفاتيح الموسيقية لهذه الآلة من مادة العاج او البلاستك الصلب وتتم انتاج الصوت عن طريق وجود لوحة الكترونية اسفل لوحة المفاتيح مغطاة بقطع مطاطي تحوي مادة الكاربون

الأصوات الصادرة

والجدير بالذكر أن هذه الآلة يمكنها أن تصدر أصواتاً تشابه مختلف الآلات الموسيقية، كما أنها تتمتع بإمكانية التقاط الأصوات الطبيعية(سامبل) وتخزينها ليمكن استخدامها فيما بعد.

المقطوعات المحفوظة

بعض أنواع الأورغ يحتوي على مقطوعات جاهزة للاستخدام ويمكن ضبط سرعتها للإستخدمات المختلفة، كما يمكن ضبط المقطوعات بشكل يدوي لاستخدامها فيما بعد.

مراجع

  1. "Free Tips And Advices To Find The Best Digital Piano". Digital Piano Judge. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2018.
  2. Yamaha GX-1, Vintage Synth Explorer نسخة محفوظة 03 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. Jenkins، Mark (2009). Analog Synthesizers: Understanding, Performing, Buying--From the Legacy of Moog to Software Synthesis. CRC Press. صفحة 89. ISBN 978-1-136-12278-1.


    • بوابة موسيقى
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.