أوركاد

برنامج أوركاد (بالإنجليزية OrCAD) هو برنامج محاكاة للدوائر الإلكترونية، وهو من البرمجيات الاحتكارية، يستخدم في المقام الأول من أجل أتمتة التصميم الإلكتروني (EDA). يُستَخدم البرنامج من قِبَل مهندسي تصميم الدارات الإلكترونية، وهو من البرامج المعتمدة علىبرنامج بيسبايس (بالإنجليزية : PSpice).

الشركة

تأسست الشركة في عام 1985 من قبل جون دوربيتاكي وكين وكيث سيمور في ولاية أوريغون, أصبحت الشركة من موردي برامج أتمتة التصميم الإلكتروني (EDA).[1]

المنتجات

يتكون برنامج OrCAD من محرر تخطيطي (Capture) لرسم الدارات الإلكترونية، وبرنامج محاكاة الدارة (أوركاد) و برنامج لتصميم اللوحات الإلكترونية المطبوعة (PCB).

المحرر التخطيطي

المحرر التخطيطي (OrCAD Capture) هو البرنامج الخاص بجزء رسم وتصميم الدائرة الكهربائية.[2]

بيسبايس

بيسبايس (OrCAD EE PSpice) هو تطبيق محاكاة الدوائر التناظرية والدوائر مختلطة الإشارة،[3] حيث يعمل على محاكاة الدوائر المحددة في المحرر التخطيطي (OrCAD Capture), و يمكن الاختيار أن يندمج البرنامج مع برنامج الماتلاب (MATLAB/Simulink) باستخدام سيميولينك إلى بيسبايس (SLPS).[4]

بيسبايس (PSpice) هو اختصار لبرنامج محاكاة مركز للدوائر المتكاملة (Simulation Program with Integrated Circuit Emphasis).

مراجع

  1. Oregon Business | 1 May 1989 | Paul Gerhards, "Designing software for "real" engineers: OrCAD Systems Corp.", accessed 2012-04-01 نسخة محفوظة 07 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. OrCAD Capture, OrCAD Website نسخة محفوظة 25 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. OrCAD EE PSpice Designer, OrCAD Website نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. PSpice Matlab Simulink Integration - Overview, OrCAD Website نسخة محفوظة 27 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة كهرباء
    • بوابة برمجيات
    • بوابة إلكترونيات
    • بوابة تقانة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.