أورلاندو: سيرة

أورلاندو: سيرة (بالإنجليزية: Orlando: A Biography)‏ هي رواية بقلم فرجينيا وولف، نشرت لأول مرة في 11 أكتوبر 1928. وهي رواية مرحة مستوحاة من التاريخ المضطرب لعائلة صديقة فيرجينيا وولف المقربة، الشاعرة والروائية الأرستقراطية فيتا ساكفيل ويست، ويمكن القول أنها إحدى أشهر روايات وولف، وهي تصور تاريخ الأدب الإنجليزي بشكل ساخر. ويصف الكتاب مغامرات شاعر يغير جنسه من رجل لأمراة ويعيش لعدة قرون، ويقابل الشخصيات الرئيسية في تاريخ الأدب الإنجليزي. تعتبر الرواية كلاسيكية في تاريخ الأدب النسوي، وتكلم عنه الباحثون في الأدب النسوي ودراسات الجنس والمتحولين جنسيا.

أورلاندو: سيرة
(بالإنجليزية: Orlando: A Biography)‏ 
 

المؤلف فرجينيا وولف  
اللغة الإنجليزية  
تاريخ النشر 1928 
النوع الأدبي مجتمع الميم ،  ورواية فنتازية   
المواقع
ردمك 0-15-670160-X 
OCLC 297407 

تم اقتباس الرواية عدة مرات: في عام 1989 تعاون المخرج روبرت ويلسون والكاتب داريل بينكني على إنتاج فيلم مسرحي عرض أول مرة فس مهرجان أدنبرة عام 1996؛ كما أدت إيزابيل أوبير الدور في نسخة فرنسية عرضت في لوزان عام 1993. وصدر فيلم عن الرواية عام 1992، من إخراج سالي بوتر بطولة تيلدا سوينتون بدور أورلاندو. آخر اقتباس مسرحي آخر من إخراج سارة رول وعرض لأول مرة في مدينة نيويورك في عام 2010، كما قام الملحن بيتر أديرولد والناقد الإعلامي شارون جويس عام 2016 اقتباس أوبرا عن العمل في مسرح ولاية براونشفايغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.