أورلاندو فوريوسو

أورلاندو فوريوسو (بالإيطالية: Orlando furioso) أو أورلاندو الهائج هي ملحمة رومانسية إيطالية كتبها الشاعر لودوفيكو أريوستو وكان لها تأثير واسع على الثقافة اللاحقة. ظهر أول إصدار في 1516 على الرغم من عدم نشر القصيدة في شكلها الكامل حتى 1532. أورلاندو فوريوسو هي استمرار لأورلاندو إناموراتو لماتيو ماريا بوياردو غير المكتملة ("أورلاندو في الحب" والتي نشرت بعد وفاته في 1495).

أورلاندو فوريوسو
Orlando furioso
غلاف أورلاندو فوريوسو، إصدار فالغريسي، 1558

معلومات الكتاب
المؤلف لودوفيكو أريوستو
البلد مقاطعة فيرارا
اللغة الإيطالية
تاريخ النشر 1516، وأعيد نشرها بتعديلات طفيفة عامي 1521، و1532
النوع الأدبي ملحمة شعرية
الموضوع الحرب بين المسلحين والمسيحيين
التيار رومانسية
مستوحاة من نشيد رولاند
مأخوذ عن نشيد رولاند  
ترجمة
المترجم جون هارينغتون

تمبل هنري كروكر جون هول ويليام ستيوارت روز باربارا رينولدز

ديفيد ر. سلافيت

تشترك ملحمة أورلاندو فوريوسو في محيطها، وشخصياتها التاريخية، وفي بعض السمات مع نشيد رولاند وهي قصيدة فرنسية قديمة من القرن الحادي عشر، وتحكي عن وفاة رولاند. وهي أيضًا قصة حب شهم نشأت من تقليد بدأ في أواخر العصور الوسطى واستمر في شعبيته في القرن السادس عشر وحتى القرن السابع عشر.

أورلاندو هو الفارس المسيحي المعروف بالفرنسية (والإنجليزية لاحقًا) باسم رولاند. تدور أحداث القصة على خلفية الحرب بين حكام شارلمان المسيحيين، والجيش المسلم الذي غزا أوروبا ويحاول الإطاحة بالإمبراطورية المسيحية. تدور القصيدة حول الحرب والحب والمثل الرومانسي للفروسية. فهو يمزج بين الواقعية والخيال والفكاهة والمأساة. المسرح هو العالم كله، بالإضافة إلى رحلة إلى القمر. تضم المجموعة الكبيرة من الشخصيات المسيحيين، والعرب، والجنود، والسحرة، ومخلوقات خرافيّة مثل وحش البحر العملاق المسمى أورك، والحصان الطائر المسمى هيبوجريف. تتناول القصيدة العديد من الموضوعات التي تتشابك في هيكلها العرضي المعقد، ولكن أهمها هي قصة حب بالادين أورلاندو غير المتبادل للأميرة الوثنية أنجليكا والذي يدفعه إلى الجنون، وقصة الحب بين المحاربة المسيحية برادامانتي، والقائد العربي المسلم روجيرو الذين من المفترض أن يكونوا أسلاف رعاة أريوستو، وقصة عائلة ديستي في مدينة فرارة الإيطالية، والحرب بين المسيحيين والعرب.

تنقسم القصيدة إلى ستة وأربعين مقطعًا، يحتوي كل منها على عدد متغير من ثمانية أسطر مقطعية من نوع قافية الأوتافا ريما. كانت قافية الأوتافا ريما شائعة الاستخدام في الملاحم الإيطالية الرومانسية السابقة، مثل قصيدة مورجنتي للشاعر الإيطالي لويجي بولشي، وقصيدة أورلاندو إناموراتو (أو أورلاندو عاشقًا) التي كتبها شاعر عصر النهضة ماثيو ماريا بوياردو.

بلغ إجمالي عدد أسطر قصيدة أريوستو حوالي 38736 سطرًا، مما يجعلها واحدة من أطول القصائد في الأدب الأوروبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.