أوريغون

أوريغون (بالإنجليزية: Oregon)‏ هي ولاية ضمن إقليم الشمال الغربي الهادئ على الساحل الغربي للولايات المتحدة. ويحدد نهر كولومبيا أغلب الحدود الشمالية للولاية مع ولاية واشنطن، بينما يرسم نهر سنيك أغلب حدودها الشرقية على طول ولاية أيداهو. ويرسم خط العرض 42 درجة شمالا الحدود الجنوبية مع كاليفورنيا ونيفادا. وهي إحدى ثلاث ولايات أمريكية من البر الرئيسي تملك ساحلا على المحيط الهادئ.

أوريغون
 

 
علم
الشعار:(باللاتينية: Alis volat propriis)‏ (1854–) 
 

إحداثيات: 43°56′09″N 120°34′30″W  
تاريخ التأسيس 14 فبراير 1859 
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  
العاصمة سايلم  
التقسيمات الإدارية
مقاطعة بيكر
مقاطعة بينتون
مقاطعة كلاكماس
مقاطعة كلاتسوب
مقاطعة كولومبيا
مقاطعة كوس
مقاطعة كروك
مقاطعة كوري
مقاطعة دوستشتيس
مقاطعة دوغلاس
مقاطعة غيليام
مقاطعة غرانت
مقاطعة هارني
مقاطعة هود ريفير
مقاطعة جاكسون
مقاطعة جيرفرسون
مقاطعة جوسيفين
مقاطعة كلاماث
مقاطعة ليك
مقاطعة ليني
مقاطعة لينكون
مقاطعة تيلاموك
مقاطعة شيرمان
مقاطعة مولتنوماه
مقاطعة يامهيل
مقاطعة ماريون
مقاطعة واشنطن
مقاطعة أوماتيلا
مقاطعة ويلير
مقاطعة مورو
مقاطعة والووا
مقاطعة واسكو
مقاطعة بولك
مقاطعة ماهور
مقاطعة يونيون
مقاطعة لين  
خصائص جغرافية
 المساحة 255026.0 كيلومتر مربع  
ارتفاع 1005 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 4028977 (2015) 
الكثافة السكانية 15.79 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية زمن منطقة المحيط الهادئ  
رمز جيونيمز 5744337 
أيزو 3166 US-OR 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

سكنت أوريغون العديد من القبائل الأصلية قبل وصول التجار والمستكشفين والمستوطنين الغربيين. تم تشكيل حكومة مستقلة في دولة أوريغون عام 1843 قبل أن يتم إنشاء إقليم أوريغون في عام 1848. أصبحت ولاية أوريغون الولاية الثالثة والثلاثين التي تدخل للاتحاد في 14 فبراير 1859. تبلغ مساحة أوريغون 98,000 ميل مربع (255,000 كيلومتر مربع)، وهي تاسع أكبر ولاية من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، ليكون ترتيبها السابع والعشرين من حيث عدد السكان. عاصمة الولاية هي مدينة سايلم، وهي ثاني أكبر مدنها، حيث يبلغ عدد سكانها 164,549 نسمة. في حين أن بورتلاند، التي يبلغ عدد سكانها 632,309 نسمة، هي أكبرها سكانا، حيث تحتل المرتبة 26 بين أكبر المدن سكانا في الولايات المتحدة. ويبلغ عدد سكان منطقة بورتلاند الحضرية من 2,389,228 نسمة، ما يضعها في المرتبة 23 بين أكبر المناطق الحضرية في البلاد.

ولاية أوريغون هي إحدى أكثر الولايات تنوعا في الجغرافيا في الولايات المتحدة، حيث تشمل أراضيها البراكين ومسطحات الماء الكبيرة والغابات الكثيفة، فضلا عن الصحاري وأراضي الشجيرات شبه القاحلة. أعلى نقطة في الولاية هي جبل هود بارتفاع 11,249 قدم (3,429 متر). الحديقة الوطنية الوحيدة في ولاية أوريغون هي حديقة بحيرة كريتر الوطنية، تضم الكالديرا المحيطة ببحيرة كريتر، وهي أعمق بحيرة في الولايات المتحدة. الولاية هي أيضا موطن لأكبر كائن حي في العالم، أرميلاريا أوستوياي، وهو فطر يمتد بمساحة 8.9 كم مربع (2200 فدان) من غابات مالهيور الوطنية.

ونظرا لمناظرها الطبيعية وممراتها المائية المتنوعة، فإن اقتصاد أوريغون يعتمد إلى حد كبير على أشكال مختلفة من الزراعة وصيد الأسماك والطاقة الكهرومائية. كما أنها أكبر منتج للأخشاب بين الولايات الأرض الرئيسية الثمان والأربعين. التكنولوجيا هي أيضا إحدى القوى الاقتصادية الرئيسية للولاية، التي بدأت في سبعينات القرن العشرين مع إنشاء غابة السيليكون وتوسع شركات تكترونيكس وإنتل. وتقع فيها شركة الملابس الرياضية نايكي، ومقرها في بيفيرتون، وهي أكبر شركة عامة في الولاية مع عائدات سنوية قدرها 30.6 مليار دولار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.