أولمك

حضارة الأولمك هي أول أول حضارة كبرى في غواتيمالا والمكسيك بعد التطور التدريجي في منطقة سوكونوسكو والأراضي المنخفضة في غواتيمالا الحديثة. كانوا يعيشون في المنخفضات الاستوائية في جنوب ووسط المكسيك، في ولايات فيراكروز وتاباسكو الحديثتين. ويعتقد أن حضارة الأولمك تستمد جزئيا من ثقافات موكايا وميكسي زوكي المجاورتين.

ازدهرت حضارة أولمك خلال الفترة التكوينية لثقافة أمريكا الوسطى، والتي يرجع تاريخها تقريبا من 1500 قبل الميلاد إلى حوالي 400 قبل الميلاد. وازدهت ثقافات ما قبل الأولمك في المنطقة منذ حوالي 2500 سنة قبل الميلاد، ولكن بحلول القرن السابع عشر والسادس عشر قبل الميلاد، ظهرت ثقافة الأولمك الأولى في موقع سان لورنزو تينوتشتيتلان بالقرب من الساحل جنوب شرق فيراكروز. وكانت أولى حضارات أمريكا الوسطى، ووضعت عديد الأسس للحضارات التي تبعتها. كما يظهر أن الأولمك مارسوا طقوس إراقة الدماء ولعب أولاماليزتلي (لعبة الكرة)، وهو ما وجد في كل مجتمعات أمريكا الوسطى اللاحقة تقريبا.

أهم ما بقي من حضارة الأولمك الآن هو أعمالهم الفنية، وخاصة ما يسمى "الرؤوس الضخمة". تم تحديد حضارة الأولمك أولا من خلال القطع الأثرية اشتراها جامعو التحف في أسواق الآثار التي تعود قبل عصر الاكتشاف في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وتعتبر الأعمال الفنية للأولمك بين الأكثر لفتا بين آثار أمريكا القديمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.