أوليات الفم

أوليات الفم (بالإنجليزية: Protostome)‏ إحدى مجموعات الحيوانات التصنيفية. تشكل سوية، مع ثانويات الفم إضافة لشعب أخرى أصغر، تحت مملكة ثنائيات التناظر التي تتكون من الحيوانات المتناظرة الجانبين ذات ثلاثة طبقات جنينية.

أوليات الفم

 

المرتبة التصنيفية مملكة فرعية    
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
الاسم العلمي
Protostomia 
Karl Grobben   ، 1908  

التمييز الأساسي بين أوليات الفم وثانويات الفم يتم في عملية التطور الجنيني. ففي عملية تطور أوليات الفم الجنينية، يتشكل الفم في موقع الفتحة البلاستية، ويتشكل الشرج من الفتحة الثانية.

يظهر أن أوليات الفم قد تطورت ونشأت من ثانويات الفم. مما يعني أن ثنائيات الفم هي الأصل والأسلاف التي نشأت منها أوليات الفم وأن الطريق الأكثر أولية لثنائيات التناظر هو أن تتطور من البيوض إلى بالغات.

على ما يبدو، فإن المجموعة الأصلية لثانويات الفم ستتفرع في نقطة معينة لتعطي ثانويات الفم الحالية الحديثة أما الفرع الآخر فسيعطي أوليات الفم. لكن حتى الفرع الذي سيشكل لاحقا أوليات الفم سيستمر بعد تفرعه من ضمن ثانويات الفم لفترة بعد التفرع حتى يتطور سلف قديم لأوليات الفم ستنشأ منه كافة اوليات الفم الحالية والأنواع ضمن هذه المجموعة الناجحة.

المجموعة اللاأولية الفم الوحيدة التي ستنشأ من الأصل الثانوي الفم القديم الذي سينشأ عنه أوليات الفم هم أسلاف الديدان المنبسطة, التي ما زالت ذات تطور ثانوي الفم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.