أون

أون هي مدينة الشمس بالمصرية القديمة أو بالإغريقية هليوبوليس كما اسماها اليونانيون وتقع في ضاحية مصر الجديدة بشمال شرق القاهرة حيث تقف مسلة من الجرانيت الأحمر خلف المنازل، وهي المعلم الوحيد الظاهر من مدينة عمرها سبعة آلاف سنة.[1][2]

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
مسلة هليوبوليس وتوجد في عين شمس.
iunu
في الهيروغليفية

أو

ومدينة أون كانت مركز عبادة الشمس وهي مدفونة تحت ضاحية عين شمس ومنطقة المطرية القريبة منها، ففي غرب عين شمس حيث تقع معابد مدينة أون يجري التنقيب في منطقة تبلغ مساحتها 26800 متر مربع، وتضم آثار معابد ومكتبات للفلسفة وعلوم الفلك والرياضيات.

ووفقا للمعتقدات المصرية القديمة تقوم المدينة على الموقع الذي بدأت فيه الحياة، تسجل عصور العديد من الأسر وتعطي صورة أوضح لمدينة أون من الصورة التي أظهرتها المقابر التي عثر عليها في شرق عين شمس والتي لا تشير سوى إلى من أقاموها، حيث عثر على كنوز عديدة يجري ترميمها مثل مقبرة كاهن من الأسرة السادسة والعشرين (ما بين عامي 664 و 525ق م) أو يجري ردمها إذا وجدت في حالة غير قابلة للإصلاح، والموقع أرض غير مستوية تتناثر فوقها التوابيت الحجرية المحطمة.

يعني اسم أون "ذات العمدان " باعتبارها واحدة من أقدم مدن الدنيا، وربما تحرفّت تلك الكلمة ونتج منها كلمة "إيوان ".

بعض آثار مدينة أون ومكتوب عليها بالهيروغليفية، من منطقة عين شمس.
محافظات مصر القديمة (كيميت)، ويرى موقع هليوبوليس عند مثلث الدلتا.

المصادر

  1. "Al-Ahram Weekly | Features | City of the sun". Weekly.ahram.org.eg. 2005-06-01. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2013.
  2. Planetware: Priests of Ra tombs, Heliopolis—Al-Matariyyah . accessed 01.28.2011نسخة محفوظة 2010-12-23 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    اقرأ أيضا

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة مصر
    • بوابة مصر القديمة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.