إبراهيم بن يحيى الزرقالي

أبو أسحاق إبراهيم بن يحيى التّجيبيّ النقّاش (420 ـ 480 هـ، 1029 ـ 1087). المعروف بـابن الزّرقالة والزرقاليّ المستحدثة في لهجة العصر إلى "الزركالي" و "الزركلي" ويعرف في اللاتينية باسم "Arzachel" هو فلكي أندلسي، يصنف من بين أعظم راصدي الفلك في عصره، وواحد زمانه في علم العدد.

إبراهيم بن يحيى الزرقالي

معلومات شخصية
الميلاد 1029
طليطلة
الوفاة 1087
إشبيلية
مواطنة الأندلس  
الحياة العملية
المهنة عالم فلك ،  ورياضياتي ،  ومنجم   ،  وصانع الساعات  
اللغات العربية  
مجال العمل علم الفلك  

بالرغم أن اسمه المعروف هو الزرقالي، إلا أنه على الأرجع أن يكون اللفظ الصحيح له هو الزرقالة. يُشتق اسم الزرقالي من الكلمة اللاتينية "أرزاشيل" التي تعني النقّاش.

وُلد الزرقالي وعاش في مدينة طليطلة في الأندلس، ثم انتقل إلى قرطبة في وقت لاحق من حياته وعمل فيها كمدرّس. ألهمت أعماله جيلًا من الفلكيين الإسلاميين في الأندلس، وانتشر تأثير هذه الأعمال إلى أوروبا بعد أن تُرجمت إلى العديد من اللغات الأوروبية، كما سُميت حفرة القمر أرزاشيل تيمنًا باسمه وتقديرًا له. أنجز الزرقالي العديد من الاختراعات والابتكارات ومن أهمها اختراعه لصنف جديد من الأسطرلابات يُعرف باسم الصفيحة الزرقالية والذي أظهر شعبية كبيرة، وكان يُستخدم على نطاق واسع من قبل الملاحين حتى القرن السادس عشر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.