إبيقور

إبيقور(باليونانية: Ἐπίκουρος)‏(بالإنجليزية: Epicurus)‏ هو فيلسوف يوناني قديم عاش في الفترة بين عامي (341-270 ق.م)، أسس مدرسة فلسفية سميت باسمه هي المدرسة (الإبيقوريّة).

إبيقور (باليونانية :Ἐπίκουρος)
(بالإغريقية: Ἐπίκουρος)‏ 
تمثال نصفي لإبيقور مصنوع من الرخام

معلومات شخصية
الميلاد 341 ق.م
ساموس، بحر إيجة
ساموس  
الوفاة 270 ق.م
اثينا، اليونان
أثينا  
سبب الوفاة حصاة كلوية  
مكان الدفن أثينا  
مواطنة أثينا الكلاسيكية  
الحياة العملية
الحقبة فلسفة قديمة
الإقليم فلسفة غربية
المدرسة الفلسفية الإبيقورية
تعلم لدى نوزيفانس  
المهنة فيلسوف  
اللغات الإغريقية  
مجال العمل فلسفة  
تأثر بـ أريستبوس ،  وديموقريطوس ،  وبيرو  
التيار إبيقوريون ،  وفلسفة قديمة  

قام بكتابة حوالي ثلاثمائة منجز لم يصلنا منهم إلا بعض الأجزاء والرسائل ومعظم ما وصلنا من الفلسفة الإبيقورية مستمد من التابعين لها وبعض المؤرخين ومنها النصوص التي حفظها ديوجينس اللايرسي Diogéne، فهي رسالة موجهة إِلى هيرودوت في الطبيعيات، ورسالة موجهة إِلى فيتوكليس في الآثار العلوية، ورسالة موجهة إِلى ميناقايوس في الأخلاق؛ ومئة وإِحدى وعشرون فكرة هي ملخص المذهب.

غاية الفلسفة بالنسبة لإبيقور كانت الوصول للحياة السعيدة والمطمئنة ولها خاصتين: "Ataraxia "، وتعني الطمأنينة، والسلام، والتخلص من الخوف و" Aponia " وتعني غياب الألم، والاكتفاء الذاتي محاطاً بالأصدقاء. قال إبيقور أن السعادة والألم هما مقياس الخير والشر، وأن الموت هو نهاية الجسد والروح ولهذا لا ينبغي أن نرهبه، وأن الآلهة لا تكافيء أو تعاقب البشر، وأن الكون لا نهائي وأبدي، وأن أحداث الكون تعتمد بالأساس على حركات وتفاعلات الذرات في الفراغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.