إدارة أراضي العدو المحتلة

إدارة أراضي العدو المحتلة (بالإنجليزية: Occupied Enemy Territory Administration)‏، كانت إدارة عسكرية بريطانية فرنسية مشتركة على الولايات العثمانية السابقة في بلاد الشام وبلاد الرافدين ما بين 1918 و1920، تأسست في أعقاب حملة سيناء وفلسطين أثناء الحرب العالمية الأولى. انتهت الإدارة بعد فرض الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان والانتداب البريطاني على فلسطين في مؤتمر سان ريمو، 19–26 أبريل 1920.

إدارة أراضي العدو المحتلة
الشام وبلاد الرافدين
Occupied Enemy Territory Administration
أراضي محتلة
1917  1920
 

 

 

علم
منطقة إدارة أراضي العدو المحتلة في سوريا وفلسطين

نظام الحكم احتلال عسكري
لغات مشتركة عربية، تركية عثمانية، فرنسية، إنجليزية
التاريخ
التأسيس 1917
مؤتمر سان ريمو 19 إلى 26 أبريل 1920
الزوال 1920
السكان
السكان 3247500 (1919) 

السابق
اللاحق
سوريا العثمانية
ولاية سوريا
متصرفية القدس
ولاية بيروت
ولاية حلب
متصرفية الزور
المملكة العربية السورية
فلسطين الانتدابية
لبنان الكبير
دولة جبل العلويين

اليوم جزء من  العراق،  إسرائيل،  الأردن،  لبنان،  فلسطين،  سوريا،  تركيا

في أعقاب الاحتلال البريطاني والفرنسي، تم تقسيم المنطقة إلى ثلاث وحدات إدارية فرعية، اختلفت قليلًا جدًا عن التقسيمات العثمانية السابقة. إدارة أراضي العدو المحتلة الجنوبية، وتتألف من سناجق القدس ونابلس وعكا العثمانية، إدارة أراضي العدو المحتلة الشمالية (سميت لاحقًا إدارة أراضي العدو المحتلة الغربية) وتتألف من سناجق بيروت ولبنان واللاذقية وعدد من الأقضية الفرعية، إدارة أراضي العدو المحتلة الشرقية وتتألف من سناجق سوريا والحجاز العثمانية. ولكن نجاح حرب الاستقلال التركية، أبقى سنجق مرعش، عنتاب وأورفة التابعين لولاية حلب في تركيا بعد عام 1921. كما تم فصل قضائي أنطاكيا وإسكندرون التابعين لسنجق حلب بصفتهما جمهورية خطاي في عام 1938. وانضمت الجمهورية إلى تركيا في عام 1939.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.