إدارة العمليات

إدارة العمليات مجال إدارة معني بتصميم ومراقبة عملية الإنتاج وإعادة تصميم العمليات التجارية في إنتاج السلع أو الخدمات. ينطوي على مسؤولية التأكد من أن عمليات الشركة تتسم بالكفاءة من ناحية استخدام عدد قليل من الموارد حسب الحاجة وفعالة من ناحية تلبية متطلبات العملاء. تهتم إدارة العمليات في المقام الأول بالتخطيط والتنظيم والإشراف في سياقات الإنتاج أو التصنيع أو تقديم الخدمات.

إدارة العمليات معنية بإدارة نظام إنتاج كامل والعملية التي تحوّل المدخلات (في شكل المواد الخام والعمالة والطاقة) إلى مخرجات (على شكل سلع و/أو خدمات)، أو تقدم منتجًا أو خدمات. تنتج العمليات المنتجات وتضبط الجودة وتخلق الخدمة. تشمل إدارة العمليات قطاعات مثل الأنظمة المصرفية والمستشفيات والشركات والعمل مع المورّدين والعملاء واستخدام التكنولوجيا. العمليات واحدة من الوظائف الرئيسية في المنظمة إلى جانب سلاسل التوريد والتسويق والتمويل والموارد البشرية. تتطلب مهمّة العمليات إدارة كل من الإنتاج الاستراتيجي واليومي للسلع والخدمات.

في إدارة عمليات التصنيع أو الخدمة، تُتخذ عدة أنواع من القرارات بما في ذلك استراتيجية العمليات وتصميم المنتجات وتصميم العمليات وإدارة الجودة والسعة وتخطيط المرافق وتخطيط الإنتاج ومراقبة المخزون. تتطلب كل منها القدرة على تحليل الوضع الحالي وإيجاد حلول أفضل لتحسين فعالية وكفاءة عمليات التصنيع أو الخدمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.