إدغار آلان بو

إدغار آلان بو (بالإنجليزية: Edgar Allan Poe)‏ (/p/; ولد إدغار بو؛ في 19 يناير 1809 - 7 أكتوبر 1849) وهو ناقد أدبي أمريكي مؤلف، وشاعر، ومحرر، ويعتبر جزءاً من الحركة الرومانسية الأمريكية. اشتهرت حكاياته بالأسرار وأنها مروعة، كان بو واحداً من أقدم الممارسين الأمريكيين لفن القصة القصيرة، ويعتبر عموما مخترع نوع خيال التحري. وله الفضل في المساهمة في هذا النوع من الخيال العلمي الناشئ. كان أول كاتب أمريكي معروف يحاول كسب لقمة العيش من خلال الكتابة وحدها، مما أدى إلى حياة صعبة ماليا ومهنيا..

إدغار آلان بو
(بالإنجليزية: Edgar Allan Poe)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Edgar Allan Poe)‏ 
الميلاد 19 يناير 1809(1809-01-19)
بوسطن
الوفاة 7 أكتوبر 1849 (40 سنة)
بالتيمور
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
الاسم الأدبي Edgar A. Perry 
الحركة الأدبية رومانسية، ورومانسية مظلمة
المدرسة الأم جامعة فرجينيا، الأكاديمية العسكرية الأمريكية
المهنة روائي
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة القط الأسود ،  والحفرة والبندول ،  وجرائم شارع مورغ ،  والصورة البيضاوية ،  والقلب الواشي ،  وحكاية آرثر غوردن بيم من نانتاكيت ،  وقصيدة الغراب ،  والرسالة المسروقة ،  والحشرة الذهبية ،  وThe Fall of the House of Usher ،  وويليام ويلسون  
التيار رومانسية  
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم 
مؤلف:إدغار آلان بو  - ويكي مصدر
بوابة الأدب

ولد في بوسطن، وكان الطفل الثاني لممثلين. هجر والده الأسرة في عام 1810، وتوفيت والدته في العام التالي. و هكذا أصبح يتيما ونقل ليد يوحنا وفرانسيس ألان، من ريتشموند، فيرجينيا.على الرغم من أنهم لم يعتمدوا تبنيه رسميا، فقد تصرف بو معهم بشكل جيد في مرحلة الشباب.وبرز التوتر في وقت لاحق كما أن جون ألان وادغار اشتبكوا مرارا وتكرارا على الديون، بما في ذلك تلك التي تنفق في القمار، وتكلفة التعليم الثانوي للشاب. حضر بو في جامعة فرجينيا لفصل دراسي واحد لكنه تركها بسبب عدم وجود المال. تشاجر مع آلان بو على الأموال من أجل التعليم وجند في الجيش في عام 1827 تحت اسم مستعار. وكان في هذا الوقت قد بدأ حياته المهنية في النشر، ولو بتواضع، مع مجموعة مجهولة من القصائد، تيمورلنك وقصائد أخرى (1827)، والفضل فقط إلى "بوسطن". مع وفاة فرانسيس ألان في عام 1829، وصلت بو وألان إلى تقارب مؤقت. الفشل في وقت لاحق كطالب ضابط في وست بوينت ويعلن رغبة جامحة في أن يكون شاعراً وكاتباً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.