إدمان الجنس

إدمان الجنس أو الإدمان الجنسي حالة إدمان نفسية يمكن تعرف بقضاء وقت أطول في أنشطة لها علاقة بالجنس، مثل الهَكّ وهو إكثار الجماع، مما يؤثر على الاهتمامات الأخرى في الحياة. أو هي حالة توصف بالمشاركة أو التعلق القهري بـ ممارسة الجنس وخاصة الجماع الجنسي، بالرغم من العواقب السلبية المحتملة.

إدمان الجنس
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي  
من أنواع فرط النشاط الجنسي ،  والإدمان السلوكي  

المؤيدون لنموذج تشخيص الإدمان الجنسي يعتبرونه واحد من الاضطربات المرتبطة بالجنس التي تندرج ضمن مفهوم اضطراب الإفراط الجنسي. يُستخدم مصطلح الاعتماد الجنسي للإشارة إلى الأشخاص غير القادرين على التحكم برغباتهم وسلوكياتهم وأفكارهم الجنسية. إضافة إلى ذلك، هنالك عدة مترادافات متعلقة بالسلوك الجنسي المرضي، من ضمنها فرط الرغبة الجنسية (الشبق الأنثوي والرجولي)،  الوسواس الجنسي، متلازمة دونجوان (أو الدونجوانية)، الاضطرابات المتعلقة بالشذوذ الجنسي.

إن مفهوم الإدمان الجنسي مفهوم مثير للجدل، حيث أن هناك مناقشات عدة بين الأطباء النفسيين وعلماء النفس ومتخصصين علم الجنس وغيرهم من المتخصصين حول طبيعة السلوك الجنسي القهري وما إذا كان يمثل إدمان أم لا، وبالتالي تصنيفه والطرق الخاصة الملائمة للتشخيص. حيث أن الأبحاث التي أُجريت علي الحيوانات أشارت إلى أن السلوك الجنسي القهري ينشأ من نفس العوامل الوراثية والبيئية التي تساهم في إدمان المخدرات في الحيوانات التي تم إجراء البحوث المختبريه عليها. ولكن منذ 2018، لم يصنف الإدمان الجنسي كمرض في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية و التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل المتعلقة بالصحة. ويعارض البعض بشأن تطبيق هذه المفاهيم واعتبارها سلوك طبيعي كالجنس قد يمثل مشكلة كبيرة ويرون أن تطبيق النماذج الطبية مثل الإدمان الجنسي قد يسبب الضرر ويساهم في انتشار ظاهرة ممارسة الجنس بشكل غزيزي أو ما يعرف بعار الفسق.

انشأ التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل المتعلقة بالصحة- النسخة الحادية عشر تصنيفاً جديداً للسلوك الجنسي القهري باعتباره "نمط من أنماط الفشل الدائم في التحكم في الرغبة الجنسية، والدافع والرغبة الجنسية المتكررة وبالتالي يظهر السلوك الجنسي المتكرر".

من أشهر ممن أصيبوا بهذا المرض الممثل الأمريكي مايكل دوجلاس وديفيد دشوفني

فهرس الإدمان والاعتمادية
  • الإدمان – هو مرض عصبي يتصف بالاستهلاك القهري للمنبهات المجزية على الرغم من العواقب الضارة.
  • السلوك الإدماني – هو سلوك يتصف بكونه مجزيا ومعززا.
  • المخدر الإدماني – هو مخدر يتصف بكونه معززا ومجزيا.
  • الاعتمادية على مادة – هي حالة تكيفية مرتبطة بأعراض انسحابية نتيجة الانقطاع المفاجئ عن منبه مستخدم بصورة متكررة (مثال: تعاطي المخدرات)
  • التحسس من الدواء أو التسامح العكسي – هو التأثير التصاعدي لدواء الناتج من الاستهلاك المتكرر بجرعة معينة.
  • أعراض انسحابية – أعراض تحدث بسبب الانقطاع المفاجئ عن دواء كان يستهلك بجرعات متكررة.
  • الاعتماد الجسدي – اعتماد ينطوي على أعراض انسحاب بدنية مستمرة (مثال: التعب والهذيان الارتعاشي)
  • اعتماد نفسي – اعتماد يتضمن أعراض انسحابية تشمل تأثيرات عاطفية–وتحفيزية (مثال: الانزعاج وانعدام التلذذ)
  • منبه معزز – المحفزات التي تزيد من احتمال تكرار السلوك المقترن بها
  • منبه مجزي – المنبهات التي يعرفها الدماغ بأنها إيجابية ومرغوبة
  • التحسس – استجابة تضخمية لمنبه ناجمة عن التعرض المتكرر له
  • اضطراب تعاطي المخدرات – حالة يؤدي فيها استخدام المواد إلى ضعف أو ضائقة كبيرة سريريًا أو وظيفيًا
  • التحمل – تأثير تناقصي للدواء ناجم عن تعاطي متكرر بجرعة معينة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.