إدوارد تاتوم

إدوارد لوري تاتوم (بالإنجليزية: Edward Lawrie Tatum) ـ (14 ديسمبر 1909 ـ 5 نوفمبر 1975) عالم وراثة أمريكي، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1958 مشاركة مع مواطنيه جورج بيدل وجوشوا ليدربرغ وذلك لاكتشافه مع بيدل أن المورثات (الجينات) تنظم خطوات عملية الأيض.

إدوارد تاتوم

معلومات شخصية
الميلاد 14 ديسمبر 1909(1909-12-14)
بولدر، كولورادو
الوفاة 5 نوفمبر 1975 (65 سنة)
مدينة نيويورك
مواطنة
الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة [1] 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ويسكونسن-ماديسون، جامعة شيكاغو
المهنة عالم كيمياء حيوية ،  وعالم وراثة  
موظف في جامعة ستانفورد ،  وجامعة روكفلر  
الجوائز

ولد تاتوم في بولدر بولاية كولورادو الأمريكية، ودرس بجامعة شيكاغو ثم حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية من جامعة ويسكونسن-ماديسون سنة 1934. وفي سنة 1937 بدأ تاتوم العمل بجامعة ستانفورد، حيث بدأ تعاونه البحثي مع بيدل. وفي سنة 1945 انتقل تاتوم إلى جامعة ييل، حيث أشرف على ليدربرغ، قبل أن يعود ثانية إلى ستانفورد سنة 1948 ثم يلتحق بالعمل في معهد روكفلر سنة 1957.

توصل تاتوم وبيدل، إلى أن التغييرات التي تسببها الأشعة السينية والعمليات الكيميائية البيولوجية تنتقل إلى الأجيال اللاحقة.

وفاته

توفي تاتوم في مدينة نيويورك في 5 نوفمبر 1975 من جراء قصور في القلب أصابه نتيجة نفاخ رئوي مزمن؛ حيث كان تاتوم مدخناً شرهاً.

مراجع

    • بوابة شيكاغو
    • بوابة أعلام
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة جوائز نوبل
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.