إدوارد تيلر

إدوارد تيلر ((بالمجرية: Teller Ede)‏; 15 يناير , 1908 9 سبتمبر, 2003) كان فيزيائي نظري مجري أمريكي المولد الذي، على الرغم من انه ادعى انه لم يهتم بالحصول على اللقب، ومن المعروف بالعامية باسم "أبالقنبلة الهيدروجينية". فقد قدم إسهامات عديدة في مجال الفيزياء النووية والفيزياء الجزيئية، والفيزياء المطيافية (على وجه الخصوص، تأثير رينر-تيللر وتأثير رينر-تيللر) وفيزياء السطوح. وتمديداته لنظرية إنريكو فيرمي حول تحلل بيتا، في شكل ما يسمى إنتقال جامو-تيللر، قدم منطلقا مهما في تطبيقه، في حين أن تأثير رينر-تيللر ونظرية براوناور-إيميت-تيللر(BET) قد احتفظت بصياغتها الأصلية ولا تزال من الدعائم الأساسية في الفيزياء والكيمياء. مساهمات تيللر التي قدمت أيضا إلى نظرية توماس فيرمي، والسلائف من نظرية الكثافة الوظيفية، أداة الحديثة القياسية في ميكانيكا الكم التي تعاتج الجزيئات المعقدة. في عام 1953، جنبا إلى جنب مع نيكولاس متروبوليس ومارشال روزنبلوت، تيللر شارك في تأليف ورقة وهي نقطة انطلاق قياسية للتطبيقات من طريقة مونت كارلو إلى الميكانيكا إحصائية.

إدوارد تيلر
(بالإنجليزية: Edward (Ede) Teller)‏، و(بالمجرية: Teller Ede)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 15 يناير 1908  
بودابست  
الوفاة 9 سبتمبر 2003 (95 سنة)  
ستانفرد، كاليفورنيا  
الإقامة الولايات المتحدة  
مواطنة المجر
الولايات المتحدة
الإمبراطورية النمساوية المجرية  
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم ،  والأكاديمية الدولية للعلوم الجزيئية الكمومية  ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لايبتزغ (الشهادة:دكتوراه ) (–1930)
جامعة غوتينغن  
مشرف الدكتوراه فيرنر هايزنبيرغ ،  وفريدريش هوند  
طلاب الدكتوراه تشين يانج ،  ولينكولن ولفنشتاين ،  وهانس بيتر دور  
المهنة عالم نووي  ،  وكاتب غير روائي  ،  وأستاذ جامعي ،  وفيزيائي نظري  ،  ومخترع  
اللغة الأم المجرية  
اللغات المجرية ،  والإنجليزية  
مجال العمل فيزياء نظرية  
موظف في جامعة كاليفورنيا، بركلي ،  وجامعة شيكاغو ،  وجامعة غوتينغن  
الجوائز
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.