إرفين شرودنغر

إرفين شرودنغر (بالألمانية: Erwin Schrödinger) ولد في 12 أغسطس من عام 1887 وتوفي في 4 يناير 1961م كان فيزيائي نمساوي معروف بإسهاماته في ميكانيكا الكم وخصوصا معادلة شرودنجر والتي حاز عبرها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1933م.

إرفين شرودنغر
(بالألمانية: Erwin Schrödinger)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة Erwin Rudolf Josef Alexander Schrödinger
الميلاد 12 أغسطس 1887(1887-08-12)
فيينا, الإمبراطورية النمساوية المجرية
الوفاة 4 يناير 1961 (73 سنة)
فيينا, النمسا
سبب الوفاة سل  
الجنسية النمسا
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية البابوية للعلوم ،  والأكاديمية النمساوية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم   
مشكلة صحية سل  
الزوجة آن ماري بيرتل (1920–1961)
الحياة العملية
الأطروحات Über die Leitung der Elektrizität auf der Oberfläche von Isolatoren an feuchter Luft (On the conduction of electricity on the surface of insulators in humid air)
المدرسة الأم جامعة فيينا
مشرف الدكتوراه فريدريش هسينورل
المهنة فيزيائي ،  وفيزيائي نظري  ،  وأكاديمي ،  وبروفيسور ،  وكاتب غير روائي  ،  ورياضياتي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل فيزياء
موظف في جامعة فيينا ،  وجامعة شتوتغارت ،  وجامعة ينا ،  وجامعة زيورخ ،  وجامعة غراتس ،  وجامعة فريدرش فيلهيلم في برلين ،  وجامعة فروتسواف ،  وجامعة هومبولت في برلين ،  وجامعة أوكسفورد ،  وجامعة خنت  
أعمال بارزة معادلة شرودنغر ،  وقطة شرودنغر  
الجوائز
ميدالية ماتيوتشي (1927)
جائزة نوبل في الفيزياء (1933)
ميدالية ماكس بلانك (1937)
التوقيع

أشهر أعماله تتعلق بصياغة معادلات تستطيع وصف حالات الإلكترون الكمومية في ذرة هيدروجين، وتسمى ميكانيكا الكم. استطاع شرودنجر تفسير طيف الهيدروجين عن تطبيق نتائج معادلته الشهيرة المسماة معادلة شرودنجر على ذرة الهيدروجين وذلك في عام 1926.

وقد حلت معادلة شرودنجر بنجاح معضلة تآثر جسيمان أساسيان كموميان هما الإلكترون السالب الشحنة والبروتون الموجب الشحنة والذي يكوّن نواة ذرة الهيدروجين، تلك المسألة التي لم تنجح في حلها النظريات الكلاسيكية، حتى استطاع شرودنجر حلها بأخذه الطبيعة الغريبة للإلكترون، وهي مثنوية موجة-جسيم حيث عبـّر عن الإلكترون في معادلته كموجة وليس كجسيم، ووضع بذلك أساس الميكانيكا الموجية، استطاع شرودنجر أيضا ً تفسير النشاط الإشعاعي وحسابه بدقة كبيرة. وإلي يومنا هذا لا تزال معادلة شرودنجر من الأعمدة الأساسية لدى الفيزيائيين لحل وفهم كثير من الظواهر الطبيعية الكمومية، في مجال الجسيمات الذرية وتحت الذرية، أي عالم المادة في أصغر صورها وأحوالها الكمومية. استطاع العلماء حديثا بواسطتها تفسير ظاهرة التوصيل الفائق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.